رأت دراسة هولندية&حديثة ان المواظبة على تناول جرعة من الأسبرين يوميا يطيل من عمر مريض السرطان بالجهاز الهضمي الى الضعف.


لطالما كثر الحديث عن فوائد تناول الأسبرين في مرحلة معينة من العمر لما له من فوائد إيجابية على صحة مرضى القلب والشرايين ناهيك عن دراسات حديثة تؤكد أهميته للوقاية من سرطان الأمعاء. إلا ان دراسة حديثة سجلت نتائج ملموسة لصالح إطالة عمر مرضى سرطان الأمعاء لدى النساء والرجال معا ممن واظبوا على تناول مسكن الألم ومضاد الالتهابات هذا خلال فترة العلاج.

الدراسة التي طبقت على 14،000 مريض بالسرطان في هولندا سجلت لديهم فرصة للحياة طالت الى أربع سنوات مع المواظبة على تناول الأسبرين مرتين في اليوم.
من جهته قال منسق الدراسة الدكتور مارتن فراوز من جامعة ليدن في هولندا والذي قدم النتيجة العلمية للبحث في المؤتمر الأوروبي للسرطان 2015 في فيينا، ان تلك النتائج لها "تأثير كبير على المرضى والنظم الصحية العالمية".
ولفت الى مساعي المرحلة المقبلة القائمة على على تحليل الاورام السرطانية للمرضى تهدف الى معرفة أي من أنواع السرطان بالامكان الاستفادة من الأسبرين في علاجها.

وركزت الدراسة في أبحاثها على مواقع الأورام الأكثر شيوعا لمرضى القولون والمستقيم والمريء. كما تناولت عينة عشوائية للتحقق من تأثير جرعة يومية منخفضة من الأسبرين (80 ملغ) على إطالة عمر المرضى المسنين المصابين بسرطان الأمعاء في هولندا. وينوي القيمون على الدراسة مستقبلا توسيع بحثهم ليطال سرطانات الجهاز الهضمي على أمل التوسع بالنتائج لتطال مختلف أنواع الأورام .
&