مع بدء السنة الجديدة يتخذ العديد ضمنا قرارات ووعود باتباع نظام حياة صحي إما لخسارة الوزن الزائد أو لدعم الصحة ومكافحة الأمراض، مهما كان السبب فمن الرائج أن يلتزم الراغبون لعدة أسابيع قبل أن يستسلموا ويعودوا لطرقهم السابقة في تناول الطعام غير الصحي وهجر الرياضة.

في ما يلي 10 نصائح سريعة وبسيطة لمساعدتك على الاستمرار بقراراتك الجديدة خلال العام، بعيدا عن التغيرات التي تتطلب منك أن تقلب حياتك رأسا على عقب فتشعر بالتعب ثم اليأس:

التمرين: إن كنت نويت المواظبة على التمارين الرياضية، فلا داعي أن تكون لساعات طويلة في النادي، يمكن الاكتفاء بنصف ساعة يوميا من التمرين الذي تفضله ثم الانتهاء بوضعية plank أو اللوح التي تستحث كل عضلات الجسد. وإن كنت من الجالسين على المكاتب لفترة طويلة، فمدد عضلات جسمك بين الفينة والأخرى.

أما في ما يتعلق بالطعام، فبدلا من تناول وجبات خفيفة خالية من الفوائد وغنية بالسعرات الحرارية كالبطاطس المقرمشة وألواح الشوكولاتة، استبدلها بأطعمة غنية بالبروتين والدهون المفيدة كاللوز والجوز والبندق والفستق غير المملح، التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد على حرق الدهون حول محيط الوسط.

أفرغ مطبخك من الأكل المصنع غير الصحي، فكل ما هو بعيد عن العين بعيد عن الفكر، كي لا تضعف عندما تشتهي نفسك بعض السكريات. وهذا يشمل أيضا المشروبات الغازية التي تضر بالصحة، استبدلها بمياه غازية منكهة.

أضف اللون الأخضر على كل الوجبات، هذه الخضروات يمكن إضافتها مع الفطور وعلى الغذاء والعشاء وحتى الوجبات الخفيفة، فهي غنية بالفائدة وفقيرة بالسعرات الحرارية.

استمتع بالوجبة، أي اجلس وانظر لما تأكله واستمتع بكل لقمة، لا تغيب ذهنك عند الأكل بمواجهة جهاز التلفاز أو الكومبيوتر. أعط دماغك الفرصة ليقرر أنه شبع ويبلغ المعدة على الفور.

أخيرا المياه ثم المياه ثم المياه، ينصح خبراء التغذية بشرب 8 كوؤس من المياه على الأقل، مع حجز 7 إلى 9 ساعات من جدولك اليومي مخصصة للنوم فقط.

&