شهدت قبرص اكتشاف هياكل قديمة تعود الى أكثر من 11 الف عام قد تكون لأقدم قرية مكتشفة في العالم، على ما اعلن مسؤولون الثلاثاء.


اكتشف أكثر من 20 هيكلا دائريا في كليموناس قرب مدينة ليماسول جنوب الجزيرة المتوسطية، على ما اعلنت مديرية الاثار مشيرة الى ان هذا الاكتشاف يمثل "اقدم مظهر معروف على الاطلاق في العالم لنمط حياة زراعي وقروي".

ولفتت مديرية الآثار القبرصية الى ان هذه الهياكل تعود الى فترة تراوح بين 10500 و11500 سنة خلت. وقد بنيت قبل ما لا يقل عن الفي عام من ظهور اقدم نقطة استيطان معروفة في قبرص حتى اليوم وهي في موقع خيروكيتيا المدرج على قائمة منظمة يونسكو للتراث الانساني قرب مدينة لارنكا جنوب الجزيرة. كذلك تم اكتشاف عظام لحيوانات خصوصا لهررة وكلاب في الموقع الذي كان يغطي مساحة تقارب خمسة الاف متر مربع بحسب علماء الاثار.

وذكرت مديرية الآثار أن "الهياكل كانت مشيدة على مدرجات صغيرة مقامة على منحدرات قبالة الشاطئ". وكان موقع كليموناس يحوي ادوات حجرية اضافة الى معدات للصيد واخرى زراعية شبيهة بتلك المكتشفة في منطقة شرق المتوسط والعائدة الى العصر الحجري الحديث.

وأشارت مديرية الاثار الى انه "على رغم أن اكثر من 70 كيلومترا من مياه البحر تفصل قبرص عن البر، غير ان الجزيرة كانت جزءا من التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأدنى خلال العصر الحجري الحديث".