توصلت دراسة علمية حديثة الى ان الكافيين الموجود في الشاي يعود بالفائدة على صحة العيون.

رأت دراسة متخصصة ان الشاي المشبع بالكافيين هو حماية للعيون من الأمراض التي قد تصاب بها. ولفتت النتائج الى ان شرب الشاي الساخن يساعد في حالة التهاب الملتحمة وتبزّل العين (أو الجليجل)، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الغلوكوما، وهو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري.

ونشر الموقع الألماني "هايل براكسيس نيت" بدوره لافتا الى ان الشاي الغني بالكافيين يقلل من خطر الاصابة بأمراض العين على ان يلتزم الفرد باحتساء كوب واحد على الأقل يوميا كي تعطي النتائج مفعولها.

كما ذكر موقع "بليك تشيك" الألماني ميزات الشاي الأخضر والشاي الأسود في تخفيف مشاكل العين. وجاء في الدراسة، التي نشرتها المجلة العلمية "British Journal of Ophthalmology"، أن الأشخاص الذين يستهلكون كوبا واحدا ساخنا وغنيا بالكافيين كل يوم يكونون 74% أقل عرضة بالمقارنة مع الآخرين. ولم يحصل الباحثون على نفس النتائج عند أشخاص استهلكوا مشروبات أخرى غنية بالكافيين كالقهوة ومشروبات غازية أو شاي بدون مادة الكافيين.

وتحدثت دراسات سابقة عن فوائد صحية جمة للشاي أبرزها الوقاية من تسوس الأسنان وترطيب البشرة والوقاية من بعض الأمراض السرطانية وتعزيز مناعة الجسم وتخفيز عملية الأيض لخفض الوزن.