أطلقت شركة خاصة تطبيقاً تدعو مستخدميه إلى الإبلاغ عن أي مخالفات في الركن مقابل مبلغ بسيط من المال.


بلقيس دارغوث: أطلقت شركة "UK Car Park Management" البريطانية تطبيق i-Ticket المجاني على متجري غوغل وآبل، واعدة بدفع 10 جنيهات استرليني مقابل تحميل صور المخالفين مع أرقام لوحات سياراتهم.

وعند تلقي الشركة صورة السيارة المخالفة، يتم تغريم صاحبها بمبلغ 60 جنيها استرلينياً، قد ترتفع إلى 100 في حال لم يتم دفعها خلال أسبوعين. وبطبيعة الحال أثار التطبيق ردود فعل متعارضة بين مؤيد ومعارض.

أما المؤيديون فرأوا فيه فرصة لتحسين تطبيق قوانين السير، وبأن المواطنين أصبحوا من خلاله جزء من تطبيق القانون. لكن المعارضين له وجدوا فيه نوعا من الفوضى وفرصة لاندلاع مشاكل لن تنتهي بين الواشي والمخالف.

وترى الشركة نفسها وسيلة للدفاع عن الممتلكات الخاصة للمتاجر والمحلات، حيث يركن بعض السائقين سياراتهم في الأماكن الممنوعة ويتعدون على حقوق الآخرين. وبما أن معظم المؤسسات والشركات لا تستطيع تأجير شركات تدير مواقف السيارات، فإن هذه الوسيلة من الإبلاغ عن المخالفات سبيل لمنعها.

وتعد الشركة مستخدميها بإخفاء هويتهم إذا أبلغوا وبأن المخالفة التي سيتم وضعها على نافذة السيارة الأمامية ستبدو كأنها صادرة عن أعضاء هيئة المرور.


رابط الخبر:
http://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/new-car-park-app-pays-users-pay-snitch-10-reward-illegal-parking-vehicles-a7560881.html