: آخر تحديث

دراسة جديدة: مشروبات وأغذية الحمية تسبب البدانة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 

عبد الاله مجيد: توصلت دراسة جديدة الى ان مشروبات أو أغذية الحمية تحفز زيادة الوزن وتسبب مرض السكري لأن الدماغ يخطأ في قراءة عدد السعرات الموجودة ويخفض عملية التمثيل نتيجة هذه القراءة الخاطئة.

واكتشف باحثون في جامعة ييل الأميركية ان الجسم يتوقف عن حرق الطاقة من الغذاء إذا كان هناك "عدم تناسب" بين حلاوة الغذاء وعدد السعرات. فالحلاوة تشير في الطبيعة الى الطاقة وكلما زادت الحلاوة زاد عدد السعرات ولهذا السبب تطور الدماغ بحيث يتوقع الاثنين معاً. وعندما لا يحدث ذلك يتشوش الدماغ ويقدر ان هناك عدداً أقل من السعرات التي يجب حرقها ويوعز الى عمية التثميل بالتباطؤ.

وقال العلماء ان دراستهم يمكن ان تساعد في اسناد دراسات سابقة وجدت ان المُحليات الاصطناعية يمكن ان تزيد مستوى السكر في الدم وقد تسبب مرض السكري.

وقالت رئيسة فريق الباحثين البروفيسورة دانا سمول استاذة التحليل النفسي في جامعة ييل "الافتراض القائل ان زيادة السعرات يطلق عملية تمثيل أكبر واستجابة أقوى من الدماغ افتراض خاطئ. فالسعرات هي نصف المعادلة فقط وتحسس المذاق الحلو هو النصف الآخر". 

وأوضحت سمول "ان أجسامنا تطورت لاستخدام مصادر الطاقة المتاحة في الطبيعة بكفاءة وان بيئتنا الغذائية الحديثة تتسم بمصادر طاقة لم تعرفها اجسامنا من قبل. وحين لا يكون المذاق الحلو متناسباً مع الطاقة ، تقل كمية الطاقة التي يجري تمثيلها وتُرسل اشارات أضعف أو أقل دقة الى الدماغ. وكل منهما يؤثر على صحة عملية التمثيل".

وأجرى العلماء فحصاً إشعاعياً لأدمغة 15 شخصاً حين كانوا يتناولون مشروبات حمية وقارونها مع المشروبات الغازية الاعتيادية. كما راقبوا كمية الطاقة التي يحرقها الجسم. واكتشفوا ان هناك عدم تناسب بين الحلاوة والسعرات ، كما هي الحال مع مشروبات أو أغذية الحمية لأنها ليست سكرية ، وان السعرات لا تطلق عملية التمثيل في الجسم. كما ان دوائر المكافأة في الدماغ لم تسجل حرق سعرات ، الأمر الذي يمكن ان يؤدي الى تناول مزيد من الغذاء. 

وقال البروفيسور دومنيك دواير استاذ علم النفس في جامعة كارديف البريطانية "ان ما تعنيه الدراسة بصواب في رأيي هو ان انعدام التناسب بين السعرات والحلاوة يتدخل في تمثيل السعرات بطريقة يمكن ان تؤثر سلباً من حيث زيادة الوزن والاصابة بمرض السكري ومرض القلب ، الخ ولكن تحديد العلاقة بين السعرات غير المحترقة وصحة عملية التمثيل يحتاج الى مزيد من العمل".

واعلن تام فراي من منتدى البدانة الوطني في بريطانيا "ان هذه الدراسة يجب ان تكون كافية لاقناعنا بأن المنكهات الاصطناعية سواء في الغذاء أو المشروبات يمكن ان تضر بالجسم رغم انها قد تبدو صحية".

ولكن البروفيسور نافيد ستار استاذ الطب التمثيلي في جامعة غلاسكو قال انه "ليس هناك دليل قوي على ان مشروبات الحمية ضارة بالضرورة في حين توجد أدلة قوية وثابتة على ان المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط بزيادة خطر الاصابة بمرض السكري".

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:
http://www.telegraph.co.uk/science/2017/08/10/diet-drinks-food-actually-trigger-weight-gain-diabetes-says/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقنية جديدة تبعث الأمل لدى مرضى سرطان المعدة
  2. فيتنام تعطي إشارة الانطلاق لتسليم أول سيارة مصنعة محليا
  3. كيف تتجنب الإصابة بـ
  4. الجرأة والألوان .. عنوان عروض الملابس الرجالية في لندن
  5. بكتيريا الأمعاء قد تلتهم الأدوية قبل بلوغ أهدافها !
  6. نساء سويسرا يضربن عن العمل للحصول على مزيد من المال والوقت والاحترام
  7. ماذا يمكن أن يتعلمه الرجال من النساء في كرة القدم؟
  8. علماء يعثرون على آثار أقدم استخدام للقنب والماريجوانا بالتاريخ
  9. سالفاتوري فيراغامو تطلق تشكيلتها الرجالية لربيع وصيف 2020
  10. استبدال اللحم الأحمر بالسمك والدجاج يحد من خطر الموت المبكر !
  11. إلسا باتاكي تختار دار ميسيكا لمجوهراتها
  12. دراسة .. أطفال الأبوين المنفصلين أكثر عرضة لزيادة الوزن !
  13. موجة حر في ليتوانيا ولاتفيا
  14. تشكيلة خواتم نسائية أنيقة من MKS
  15. غوتشي ويستمان تطلق منتجات ماكياج جديدة
  16. مضادات الاكتئاب بعد سن الـ 60 تزيد خطر الإصابة بالعته !

فيديو

روتانا تجمع نوال الزغبي وعاصي الحلاني ونجوى كرم في عيد الفطر
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل