يعتمد الزيت الملائم على نوع الطهي. لكن النقطة التي يبدأ الزيت بالاحتراق واطلاق الدخان عندها هي من أهم العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، كما لاحظت مجلة تايم الأميركية في تقرير عن الزيوت المفيدة والمضرة بالصحة. فتسخين الزيت فوق نقطة الدخان هذه يفكك العديد من المغذيات الموجودة في الزيت الذي يحرر مركبات ضارة تسمى الجذور الحرة. &

هذه أفضل واسوأ عشرة أنواع من الزيت:

زيت الزيتون

يتفق الخبراء على أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية للطهي والأكل، على أن يكون من نوع البكر الخالص. قالت الخبيرة الغذائية أليسا هاورد لمجلة تايم إن عبارة "البكر الخالص" تعني انه ليس مصفى وبالتالي ذو نوعية عالية. يحوي زيت الزيتون البكر الخالص كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة الأحادية وبعض الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة. ربطته دراسات عديدة بصحة القلب. له نقطة دخان منخفضة نسبيًا تجعله ملائمًا للطهي بحرارة منخفضة أو متوسطة.

زيت جوز الهند

تختلف الآراء بشأن زيت جوز الهند بين من يدعو إلى اجتنابه ومن يؤكد فائدة استهلاكه باعتدال. نقطة الخلاف الرئيسية هي كونه غنيًا بالدهن المشبع خلافًا للزيوت النباتية الأخرى. لكن الخبيرة الغذائية المختصة بالزيوت ليز وايناندي قالت لمجلة تايم إن الدهون المشبعة يمكن أن تكون مفيدة في الطهي بدرجات حرارة عالية أو القلي لأنها تكون مستقرة في الحرارة العالية.

&الزيت النباتي

هو أي زيت من مصادر نباتية، تعتمد فائدته الصحية على مصدره ولأي غرض يُستخدم. وقالت وايناندي إن الزيوت النباتية ليست مضرة بالضرورة، لكن فائدة زيت الزيتون أكبر كثيرًا. مشكلة الزيوت النباتية انها تخضع للتصفية والمعالجة، الأمر الذي يفقدها نكهتها ومغذياتها.

&زيت الكانولا

هذا الزيت مشتق من نبات اللفت ذي الأزهار، غني بالدهون غير المشبعة الأحادية مع كمية لا بأس بها من الدهون غير المشبعة المتعددة. لزيت الكانولا نقطة دخان عالية تجعله ملائمًا للطهي بحرارة عالية. وإذا كان زيت الكانولا مصنعًا فمغذياته تصبح أقل عمومًا.

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو خيار حكيم. وهو غير مصفى مثل زيت الزيتون البكر الخالص، لكن نقطة دخانه أعلى تجعله ملائمًا للطهي بحرارة عالية، وهو جيد للقلي السريع. ليس له نكهة، ويحوي احماضًا دهنية غير مشبعة أحادية ومتعددة وفيتامين إي. الجانب السلبي الوحيد فيه هو ارتفاع سعره نسبيًا.

زيت زهرة عباد الشمس

هذا الزيت غني بفيتامين إي وملعقة أكل واحدة تحوي 28 في المئة من حاجة الشخص اليومية. له نقطة دخان عالية وهو بلا نكهة قوية. لكنه غني بأحماض أوميغا - 6 الدهنية التي يعتقد انها تسبب الالتهاب، في حين أن أحماض أوميغا ـ 3 مضادة للالتهاب.

&زيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني من أغنى زيوت الطهي بالدهن غير المشبع الاحادي. له نكهة المكسرات ومذاقه وهو جيد للطهي بحرارة عالية.

زيت الجوز

لهذا الزيت نقطة دخان منخفضة وبالتالي هو جيد للطهي، لكن بالامكان استخدامه بطرائق عديدة أخرى. ملائم على الفطائر والفواكه المقطوعة حديثًا والآيس كريم. له نسبة متوازنة بين أحماض أوميغا - 6 وأوميغا - 3 تساعد في لجم الالتهاب.

زيت بذور الكتان

غني بدهون أوميغا - 3، وله نقطة دخان منخفضة، وليس ملائمًا للطهي. لكنه يُستخدم لاضافته على السلطة بأنواعها. ويجب أن يحفظ بدرجة حرارة منخفضة في الثلاجة.

زيت السمسم

كثيرًا ما يُستخدم هذا الزيت لنكهته القوية. يحوي أحماضًا دهنية غير مشبعة أحادية ومتعددة رغم انه ليس غنيًا جدًا بالمغذيات الأخرى. له نقطة دخان عالية ويمكن استخدامه للأطباق التي تُطهى بحرارة عالية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايم". الأصل منشور على الرابط:

http://time.com/5342337/best-worst-cooking-oils-for-your-health/