واشنطن:&توفي 80 ألف أميركي الشتاء الماضي بسبب مرض الإنفلونزا، الأمر الذي أحدث صدمة داخل الأجهزة الحكومية التي تتولى مكافحة الأمراض.

ووفقاً لإحصاء رسمي نُشر الأربعاء، كان ضحايا المرض لا يتجاوز &12 ألف عام 2012، لكنه قفز إلى 56 ألف في العام التالي، ووصل إلى 80 ألف الشتاء الماضي. وقالت الناطق باسم المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها كريستين نوردلوند في بيان صحافي نشرته وسائل إعلام، “شهدت الولايات المتحدة أكثر مواسم الأنفلونزا حدة في العقود الأخيرة، فقتل المرض والمضاعفات الناتجة عنه مثل الإلتهاب الرئوي 80 ألف مواطن، في كل أنحاء البلاد”.

وذكرت “أن الفيروس لم يضرب كالعادة منطقة واحدة ثم ينتقل إلى آخرى عبر الأرض، لكنه ضرب مناطق عدة في توقيتات متقاربة خلال ثلاثة أسابيع متتالية، وانتشر بمستوى عال للغاية وغير مسبوق”. ولاحظت أن الوفيات بدأت في نوفمبر الماضي وزادت في شهري فبراير ومارس، &“على كل الأصعدة، &العام الماضي كان سيئا بالتأكيد”.

وذكر البيان، إن هذا العدد الهائل في الوفيات جاء رغم أن 40 بالمئة ممن أخذوا &لقاحات الإنفلونزا لم يصابوا بالمرض. ومعلوم أن كثيراً من المؤسسات الطبية في البلاد تقدم لقحات الإنفلونزا مجاناً للمواطنيين.
&