: آخر تحديث

السفر الجوي يوفر وقاية ضد الأوبئة

دحض باحثون المخاوف القائلة ان السفر الجوي يمكن ان ينقل ذات يوم مرضاً فتاكاً الى البلد الذي نعيش فيه. 

ويقول علماء الآن ان سهولة السفر عالمياً ربما توفر وقاية للبشرية ضد الوباء المقبل بدلا من زيادة احتمالات تفشيه لأن انتشار البكتريا والفيروسات القاتلة في انحاء العالم يقوي مناعة ملايين الأشخاص ، بحسب الباحثين.  

ويعني هذا ان الأمراض قد لا يتوفر لها الوقت ابداً للتحول الى سلالات عصية على العلاج لأن البشر اصبحوا يعرفون كيف يكافحونها.  وطرح هذه النظرية خبراء في جامعة اوكسفورد يقولون ان الأمر هو بمثابة تلقيح طبيعي ضد الأمراض ، كما افاد تقرير في مجلة "نيو ساينتست" العلمية.

وعندما يتعرض الأشخاص الى بكتريا أو فيروسات فان نظام مناعتهم كثيراً ما يجد طريقة لمكافحتها ويتذكر في المستقبل كيف فعل ذلك.  وهكذا تعمل اللقاحات ايضاً ، بحقن شكل ضعيف من المرض في الجسم لتمرين جهاز المناعة على مكافحته ويكون مستعداً عندما يحدث المرض الحقيقي. 

ويقول العلماء ان سلالات من المرض تسبب الوباء مثل انفلونزا الخنازير في عام 2009 كلها تنشأ من سلالات أضعف.  وكلما انتشرت هذه السلالات زاد عدد الأشخاص الذين يكتسبون مقاومة  تحميهم ضد السلالات المتحولة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور روبن تومسون المختص بالبيئة النشوئية للأمراض المعدية في جامعة اوكسفورد قوله ان هذا يمكن ان يحمي البشرية من التعرض الى وباء آخر مثل وباء الانفلونزا الاسبانية في عام 1918 الذي حصد ارواح 50 مليون شخص على الأقل في غضون عامين.  

وقال الدكتور تومسون ان نظرتنا الى السفر الجوي خاطئة فهو بمثابة تلقيح اصطناعي.  وأوضح تومسون ان النظرية القائلة ان السفر الجوي ينشر القدرة على مكافحة العدوى لا تعني ان وباء لن يحدث ويعرض ارواحاً للخطر.  ولكنها قد تعني ان عدد الأشخاص الذي يُصابون سيكون أقل عندما يحدث الوباء وان احتمال وفاة الذين يُصابون به يكون اقل.  
ويبقى من الجائز ان مرضاً لا يصيب حالياً إلا حيوانات سينتقل ذات يوم الى البشر كما انتقل فيروس مرض الأيدز من القرود في تسعينات القرن الماضي.  

ويقول خبراء ان العالم يواجه منذ فترة خطر وباء قاتل تأخر حدوثه وحذر احد هؤلاء الخبراء من ان وباء فتاكاً كهذا لا علاج له يمكن ان يقتل 900 مليون شخص إذا حدث غداً. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6346861/Air-travel-protect-humanity-deadly-disease-pandemic.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

سليم متري: تصاميم تركّز على أناقة الرجل مع لمسات أنثويّة !
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة