: آخر تحديث

شريط ذراع يكتشف نوبة الصرع قبل حدوثها

 

'ور علماء شريط ذراع يستخدم تكنولوجيا متطورة لاكتشاف نوبات الصرع الليلية قبل حدوثها ، الأمر الذي يمكن ان يساعد مئات آلاف المصابين بالصرع.
  
ويعمل الجهاز الذي يُرتدى على الجزء العلوي من كل ذراع برصد نبض قلب المريض اثناء النوم.   ويموت بصورة مفاجئة آلاف كل عام في انحاء العالم نتيجة اصابتهم بنوبة صرع تكون عادة في الليل وفي احيان كثيرة بسبب اختناق المريض في الفراش اثناء اصابته بالنوبة حين يكون منكفئاً على وجهه أو بسبب تقيوئه خلال النوبة والاختناق.  

وأظهرت اختبارات ان زيادة مفاجئة تحدث في ضربات القلب خلال الدقيقة أو نحو ذلك التي تسبق النوبة في أكثر من نصف مرضى الصرع.  

وإذا رصد شريط الذراع مثل هذه الزيادة المفاجئة في دقات القلب فانه يطلق إنذاراً لإيقاظ المريض قبل حدوث النوبة ويرسل تنبيهاً عن طريق الهاتف الذكي الى الشخص الذي يعتني بالمريض أو أحد افراد عائلته ، كما افادت صحيفة الديلي ميل في تقرير عن الجهاز الجديد.  
ويمكن ان يقلل الجهاز الذي أُطلق عليه اسم "نايت ووتش" عدد الوفيات بسبب نوبات الصرع التي تحدث غالبيتها في الليل.  

ويصاب بعض الأشخاص بالصرع وكأنها حالة غيبوبة لمدة ثوان أو دقائق فيما يمكن ان يفقد البعض الآخر وعيهم ويصابون بتشنجات.  وتتوفر عقاقير طبية متنوعة ولكن نحو 30 في المئة من المرضى لا يستجيبون لها وقد يحتاجون الى علاجات غازية مثل الجراحة لازالة الجزء الذي يتأثر بالنوبات من الدماغ. 

ويستخدم بعض المرضى حساسات تحت الفراش لإكتشاف النوبات اثناء النوم فتنبه الشخص الذي يعتني بالمريض بإطلاق إنذار حين تلتقط الحساسات حركات متشنجة في الأطراف تحدث اثناء النوبة.  ولكن هذه الحساسات لا تعمل إلا حين تبدأ النوبة واظهرت الأبحاث انها تخفق في اكتشاف 75 في المئة من النوبات.  

من جهة اخرى يستطيع شريط الذراع ان يتوقع النوبة قبل حدوثها ويطلق الانذار لإيقاظ المريض وإعطاء الشخص الذي يعتني به مهلة حاسمة للوصول اليه.  

وقالت صحيفة الديلي ميل ان علماء في جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا اختبروا الجهاز على 29 مصاباً بالصرع في 65 ليلة وقارنوا أداءه مع الحساس الذي يوضع تحت الفراش.  
واظهرت النتائج ان شريط الذراع اكتشف 85 في المئة من جميع نواب الصرع الليلية قبل حدوثها بالمقارنة مع 21 في مئة اكتشفتها حساسات الفراش بعد حدوثها.  

وما زال تطوير الجهاز مستمراً ولكنه يمكن ان يتوفر في بعض البلدان الاوروبية خلال العامين المقبلين.  

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي 
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6481301/Would-wear-arm-band-prevent-night-time-epilepsy-deaths.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

ورد الخال لـ "إيلاف": لميس جعلتني أصنع جمالاً من البشاعة
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل
1