: آخر تحديث

احذروا .. التوتر قد يصيب الدماغ بانكماش ويضر بالذاكرة !

إيلاف:  قال باحثون أميركيون إن التوتر في مرحلة منتصف العمر قد يصيب الدماغ بانكماش ويضر بالذاكرة. وأضافوا أن تأثيرات التوتر التي تحد من قدرات الدماغ، والتي اكتشفوها لدى أشخاص في الأربعينات من أعمارهم، هي تأثيرات ناتجة عن الكورتيزول. 

كما نوه الباحثون إلى أن نتائج دراستهم التي أجروها في كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد، وتم نشرها في مجلة علم الأعصاب، إلى أن مستويات هرمون التوتر المرتفعة قد تكون إنذار مبكر دال على احتمالية إصابة الشخص في الأخير بالعته والخرف. وأشاروا كذلك إلى أن التوتر يؤدي إلى تدهور مهارات التفكير لدى الأشخاص.

وتوصل الباحثون بقيادة دكتور جستن ايكوفو-تشيغوي لتلك النتائج بعد دراستهم الحالات الخاصة ب 2231 شخصاً يبلغ متوسط أعمارهم 49 عاماً ولا يعانون من الخرف.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور جستن قوله "اكتشفت دراستنا حدوث فقدان للذاكرة وانكماش بحجم الدماغ لدى الأفراد في مرحلة منتصف العمر قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور. لذا من الضروري أن يجد الناس بعض الطرق التي تساعدهم على الحد من شعورهم بالتوتر، مثل الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، ممارسة نوعية التمرينات المعتدلة، دمج أساليب الاسترخاء في نمط حياتهم اليومي أو الاستفسار من أطبائهم عن مستوى الكورتيزول لديهم وأخذ أدوية تخفض مستواه إذا لزم الأمر. ومن الضرورة العودة للطبيب إذا كان مستوى الكورتيزول مرتفع".

وتابع دكتور جستن بقوله "يؤثر الكورتيزول على كثير من مهام الجسم المختلفة، لذا كان من الضروري استبيان الطريقة التي قد يؤثر بها عند وجوده بمستويات مرتفعة على الدماغ، وهو ما نجحنا في الوقوف على حقيقته من خلال دراستنا البحثية".

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6311941/Stressed-affect-memory-shrink-brain.html

 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

تانيا قسيس تجمع أطفال المدارس الرسمية اللبنانية في حلم الوطن الواحد
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل