: آخر تحديث

الدنمارك تطرد موظفين في هواوي وتحذير نروجي من المجموعة

كوبنهاغن:  أمرت الدنمارك بطرد موظفين يعملان لدى مجموعة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات نظرا لعدم امتلاكهما الأوراق اللازمة للإقامة والعمل في البلاد.

وبشكل متزامن، أصدر جهاز الاستخبارات النروجي الاثنين تحذيرا بشأن هواوي.

وقال مصدر في شرطة العاصمة الدنماركية إن "شرطة كوبنهاغن نفذت عملية تدقيق روتينية لتصاريح العمل والإقامة" في مكاتب هواوي. وأضاف المصدر نفسه أن شخصين لم تكشف هويتاهما، لم تكن بحوزتهما الأوراق المناسبة للإقامة والعمل في الدنمارك، فصدر أمر بمغادرتهما البلاد. 

وشددت شرطة كوبنهاغن على أن طرد الموظفين غير مرتبط بأي شكل من الأشكال بالقلق الذي أعربت عنه عدة دول غربية على رأسها الولايات المتحدة بشأن إمكانية استخدام هواوي معداتها للتجسس لصالح بكين. 

من جهتها، أكدت رئيسة وحدة الاستخبارات المحلية في النروج بندكته بيورلاند أنه "ينبغي الانتباه" في ما يتعلق "بالارتباطات الوثيقة بين لاعب تجاري كهواوي والنظام الصيني". 

وأضافت أن "لاعبا كهواوي قد يكون عرضة لتأثيرات في بلده الأم طالما أن لدى الصين قانون استخبارات يجبر الأفراد والكيانات والشركات الخاصة على التعاون مع الصين".  وتحولت هواوي إلى مورد أساسي لمعدات شبكات الاتصال الأساسية، خاصة في الأسواق النامية نظرا لانخفاض أسعار منتجاتها.

وتمكنت المجموعة من اختراق الأسواق المقدمة من خلال دورها الريادي في تطوير معدات شبكات الجيل الخامس (5جي) للاتصالات الخليوية. 

لكن عددا متزايدا من الدول الغربية بدأت تدير ظهرها لهواوي، خشية تحول هذه المعدات إلى حصان طروادة تابع لأجهزة بكين الأمنية، إذ تجبر القوانين الصينية الشركات المحلية على التعاون مع أجهزة الاستخبارات. 

إلا أن هواوي تنفي أن يكون من الممكن استخدام معداتها لأغراض التجسس. وتستعد شركتا "تيلينور" و"تليا" النروجيتان لإطلاق الجيل الخامس من شبكات الاتصالات الخليوية. وسبق لهما أن اختارتا هواوي لتزويدهما بشبكات الجيل الرابع. 

وأفاد وزير العدل النروجي تور ميكيل وارا أنه "بالنسبة إلينا، يتعلق الأمر بوضع إطار عمل تنظيمي لحماية ما يمكن اعتباره بنى تحتية مهمة"، مشيرا إلى أن العمل جار في هذا الاتجاه. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دعوة لحظر الروبوتات القاتلة في الحروب
  2. أسنان الطفل تكشف معلومات عن صحته العقلية
  3. نماذج لغوية أفضل بمساعدة الذكاء الاصطناعي
  4. الصحة العالمية تحذر من مخاطر الهواتف الذكية على السمع
  5. تشكيلة
  6. ازدياد الإصابات بالحصبة حول العالم بنسبة 50 بالمئة في 2018
  7. أبرز ما تم عرضه في أسبوع نيويورك للموضة
  8. مجوهرات من فيرساتشي من وحي المخلب !
  9. ساعة من كوتش لعيد الحب 
  10. هرمت أدمغتكم.. لا تقلقوا بإمكانكم استرجاع حيويتها!
  11. أليشيا كيز تتألق بإطلالة من إبداع هيلفغر
  12. المشروبات الغازية الخالية من السكر تُعَرِّض السيدات لتلك المخاطر !
  13. كريستيل كوشر تطلق تشكيلتها للجنسين في نيويورك
  14. ريز أحمد يتألق بإطلالة من توقيع دانهيل في حفل بافتا
  15. 11 Honoré يطلق تشكيلة ملابس بمقاسات كبيرة مميزة!
  16. برج خليفة يفتتح المطعم الأعلى في العالم!

فيديو

سالم الهندي: عودة شيرين إلى روتانا خلال أيّام وهذا سبب إعتذار رابح صقر عن فبراير الكويت
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل