قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلن وزير الاقتصاد الأميركي ويلبر روس تأجيل سريان الحظر على شراء عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" للتكنولوجيا الأميركية مدة 90 يوماً. 

وأعلن على شبكة "فوكس بزنس" الاميركية "أمام شركات الاتصالات الأميركية 90 يوما، فبعض الشركات الريفية معتمدة على هواوي .. سنمنحها فترة أطول للتعود على وقف التعامل" مع الشركة الصينية.

وقال ان المهلة النهائية الجديدة لتطبيق الحظر هي 19 نوفمبر.  والحظر هو جزء من جهود شاملة تقوم بها إدارة الرئيس دونالد ترامب لتقييد نشاطات هواوي التي يقول مسؤولون انها ترتبط بعلاقات مع الاستخبارات الصينية مما يجعلها تشكّل تهديدا. 

وأعلن روس أنه تجري إضافة 46 شركة أخرى تابعة لهواوي إلى قائمة الشركات المحظورة، ما يعني أن أكثر من 100 شركة تابعة تخضع الآن للقيود.  إلا أن وزارة الاقتصاد مددت رخصة مؤقتة للشركات الأميركية للعمل مع الشركة الصينية وفروعها لمدة 90 يوماً أخرى. 

وصرح روس "من الناحية الفنية تقول هواوي انها شركة خاصة، ولكن بموجب القانون الصيني فإنه حتى الشركات الخاصة يجب أن تتعاون مع الجيش ومع وكالات الاستخبارات الصينية، كما يتوجب عليها عدم الكشف بأنها تقوم بذلك". 

وهواوي هي ثاني أكبر شركة لبيع الهواتف الذكية في العالم، وتعتبر رائدة عالمياً في معدات الجيل الخامس، ولكن يعيقها الحصول على الأجهزة وبرامج الكمبيوتر الرئيسية ومن بينها رقائق الهواتف الذكية. وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاحد "لا نريد أن نعمل مع هواوي لأسباب تتعلق بالأمن القومي".