إيلاف من بيروت: تسخّر "مون بلان" مع كل إصدارات الشخصيات العظيمة براعتها الحرفية، وتضعها في خدمة الثـقافة، لتسرد قصة الرموز الثقافية التي تركت بصماتها الواضحة في تاريخ البشرية.

وكان من بين تلك الشخصيات موسيقي شاب من توبيلو بولاية ميسيسيبي، والذي اشتهر فيما بعد باسم ملك موسيقى الروك أند رول. إلفيس آرون بريسلي (8 يناير 1935- 16 أغسطس 1977) والمعروف بلقب "الملك"، ما زال يحظى بالتقدير والشهرة حتى اليوم، فقد أضفى حيوية استثنائية على العالم بأكثر من 100 أغنية، وأكثر من 1,300 حفلة موسيقية و 31 فيلماً روائياً. واشتهر ملك الروك أند رول في عالم الموسيقى بأغاني مثل "جيلهاوس روك" و "إتز ناو أور نيفير"، والتي حلّقت به بسرعة الصاروخ إلى قمة الشهرة.

ومع بيع أكثر من مليار إسطوانة، نجح المغني وعازف الجيتار الأميركي في قلب صناعة الموسيقى رأساً على عقب، وكسر الحواجز بين موسيقى "الأبيض" و "الأسود"، ليبتكر أسلوبه الخاص من موسيقى الروك أند رول، لا سيما مع صوته العذب والقوي والمليء بالأحاسيس.
وكرّست "مون بلان" أحدث إصدار لها من "الشخصيات العظيمة" لحياة وإرث الموسيقي الذي ألهمت إطلالاته الشهيرة وملابسه الفاخرة ثقافة الموسيقى العالمية.

وابتُــكرت التشكيلة من مواد مختارة شكّلها حرفيو "مون بلان" بمهارات عالية وعناية فائقة وبراعة فنية، حيث تتألف من ثلاث أدوات للكتابة، كل واحدة تشيد بمرحلة مهمة من مسيرة إلفيس المهنية، وهي: إصدار خاص مستوحى من حفل عودته للساحة الفنية في العام 1968، وإصدار محدود 1935 يستحضر فترته في لاس فيغاس، وإصدار محدود 98 يرتكز على الحفلة الموسيقية "ألوها من هاواي" التي تم بثها عبر الأقمار الاصطناعية إلى 1.5 مليار مشاهد في 40 دولة.


واستلهمت لمسات عديدة من تفاصيل تصميم الإصدار الخاص من أحد الأشياء الرائعة التي استحوذت على شغف الفنان، وهي السيارات.

واشترى إلفيس بريسلي حوالي 300 سيارة خلال حياته، وقدم معظمها كهدايا. إن شغفه الكبير بالطرز الأنيقة وجوانب الراحة الفائقة ومحركات V8 القوية ذات الصوت الجامح، يشبه ولعه اللامحدود بسماع الموسيقى. وتشبه ملامح أداة الكتابة شكل قابس الإشعال، أما عبارته الشهيرة "الطموح هو حلم بمحرك V8" فقد تم نقشها على المخروط. كما أن شكل V للمشبك وتصميمه المكون من 8 فتحات، يستحضر المحرك تكريماً لحب إلفيس بريسلي للسيارات.


ويبدو النمط الموجود على غطاء أنبوب الإصدار الخاص، بالإضافة إلى أنبوب الإصدار المحدود 1935 والإصدار المحدود 98، مستوحى من حلقة مصممة خصيصاً لحفل "ألوها في هاواي" الشهير. ويزدان الجزء العلوي من المشبك بالأحرف الأولى "EP"، في إشارة إلى تصميم نظارته الشمسية. وتكريماً لهذا الصوت الذي لا يُنسى، تم دمج شعار "مون بلان" على الغطاء العلوي مع شعار ELVIS، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تعديل الشعار الأيقوني.

كما تم تزيين الأنبوب بعبارة "Elvis has left the building"، وهي الكلمات الخالدة التي اعتاد مذيعو الحفل اللجوء إليها في نهاية العديد من حفلاته الحية في الستينيات والسبعينيات لإعلام جمهوره بأنه لن يكون هناك المزيد من الأغاني حتى يغادر الجمهور مكان الحفل.

مون بلان الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي الإصدار الخاص

يأتي إصدار مون بلان الخاص الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي تكريماً لملك موسيقى "الروك أند رول" بالراتنج الأسود الثمين، وهو لون البدلة الجلدية التي ارتداها في برنامج "إلفيس تي في سبيشال" الشهير على قناة "إن بي سي" في العام 1968، مع لمسات فنية لأجزاء مضافة مطلية بالبلاتينوم. وبعودته إلى المسرح بعد قضاء فترة تجنيده في الجيش، قدم أغانيه الأولى بموسيقى "الروك أند رول" دون أدوات موسيقية كهربائية لأول مرة، وبأداء قوي مذهل يُنظر إليه اليوم كمحطة بارزة في مسيرته الفنية.
وبعد أربع سنوات، دخل إلفيس التاريخ بحفلته الموسيقية "ألوها من هاواي - عبر الأقمار الاصطناعية"، وهي أول حفل موسيقي يُبث عبر القمر الاصطناعي. وتأتي التراكيب الهندسية بشكل المعين على الغطاء والأنبوب مستوحاة من النمط المُلفت للخاتم الذهبي الذي صنعه إلفيس لهذا الحفل. ويستحضر المشبك المطلي بالذهب شغف إلفيس بمحركات V8، مع تصميمه بشكل V وثماني فتحات، بينما يحمل السن المصنوع يدوياً من الذهب الخالص عيار Au 585 والمطلي بالروديوم نقشاً مميزاً بعنوان إحدى أغنياته العديدة "Blue Suede Shoes".
"مون بلان" الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي الإصدار المحدود 1935

لم يقلّد إلفيس بريسلي أحداً، بل وضع اتجاهات رئيسية ليس فقط من خلال حفلاته الموسيقية، بل بأزيائه المميزة. وكان كل شيء عفوياً من إلفيس، بدءاً من بدلته المصنوعة من الجلد الأسود والمصممة خصيصاً له، إلى أطقم الجمبسوت ذات الياقات العالية ومعاطفه الطويلة حتى الخصر. ونالت "بدلة ألوها النسر" البيضاء التي ارتداها منذ العام 1973 مكانة متفرّدة مع نسرها ناصع البياض، رمز أميركا، والذي يشبه الفسيفساء المتلألئة في ألوان العلم الأميركي. وبكمية محدودة من 1935 قلم حبر سائل و 1935 قلم حبر برأس دوار تكريماً للسنة التي ولد في إلفيس بريسلي، يحتفل الإصدار المحدود 1935 "مون بلان الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي" بكاريزما إلفيس بريسلي الجريئة مع ترصيع بشكل النسر الحاد بالورنيش على الغطاء مستوحى من المعطف الذي ارتداه إلفيس في حفله الشهير "ألوها من هاواي". وتمت زخرفة فتحات الورنيش الـ 246 يدوياً بدقة عالية. ويأتي الأنبوب بنمط هندسي لشكل المعين، مع لمسات تتناقض ببراعة مع المشبك بشكل محرك V8 من الذهب الثمين. أما السن المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 والمطلي بالروديوم، فيحمل نقشاً لواحدة من أشهر أغانيه العديدة "Jailhouse Rock".

"مون بلان" الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي الإصدار المحدود 98

تعتبر حفلة "ألوها من هاواي" الشهيرة مرة أخرى أساس تصميم الإصدار المحدود 98 مون بلان الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي. فقد تم تزيين غطاء قلم الحبر السائل المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 بصورة للنسر مأخوذة من ملابسه المميزة، ما يمثل انتماء الفنان لوطنه أميركا. وتم تشكيل النسر باستخدام طبقات مختلفة من الطلاء الملون داخل إطار هيكلي، مع كل نقطة فردية محفورة بالليزر على أعماق مختلفة لإنشاء ألوان متباينة. ويزدان الغطاء العلوي بشعار "مون بلان" العائم مع رذاذ ذهبي تحته. أما الدعامة الصغيرة وسط القبة، فهي إشارة إلى حفل "ألوها في هاواي" الذي تم بثه عبر الأقمار الاصطناعية، ويمثل الرذاذ أداء إلفيس المثير أمام ملايين المشاهدين. ويمتاز الأنبوب بنمط هندسي فريد بشكل معين، ومزخرف بعبارة "Elvis has left the building" مع أحرف متناقضة، في حين يزدان السن المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 بنقش لأغنية "Suspicious Minds".
ولاستكمال تجربة الكتابة، تقدم "مون بلان" إصداراً محدوداً من الحبر باللون الأزرق مستوحى من النجوم والخطوط التي ظهرت على ملابسه أثناء حفلاته، بالإضافة إلى دفتر للملاحظات من جلد العجل الأبيض مع طباعة رقمية وتصميم النسر. وتتجسّد أناقة "الملك" التي لا تضاهى في زوج من أزرار الأكمام المستديرة من الفولاذ والورنيش، وسوار من الحديد والجلد.
يتوفر إصدار "مون بلان الشخصيات العظيمة إلفيس بريسلي" ابتداءً من شهر نوفمبر 2020 لدى محلات "مون بلان" في شتى أرجاء العالم