روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو السبت أن بلاده تأمل بأن تتمكن بحلول منتصف أيار/مايو من الكف عن فرض الحجر على الوافدين إليها من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والمملكة المتحدة واسرائيل بسبب كوفيد-19.

وقال دي مايو إثر لقائه وزير الصحة روبرتو سبيرانزا "الهدف هو السماح مجددا بدخول الوافدين من دول أجنبية بلغت مستوى عاليا من التلقيح، عبر التخلي عن بعض الاجراءات بدءا من منتصف ايار/مايو".

وأضاف "نعمل على كيفية رفع+الحجر المصغر+ بالنسبة إلى الآتين من الدول الأوروبية والمملكة المتحدة واسرائيل في حال كانوا يحملون فحصا سلبيا وإثباتا على تلقيهم اللقاح او إذا كانوا تعافوا من فيروس كورونا في الأشهر الستة الماضية".

والقيود الراهنة التي تشمل الوافدين من بقية الاتحاد الأوروبي ينتهي مفعولها في 15 ايار/مايو.

ولفت دي مايو إلى أن ايطاليا تعمل على زيادة عدد الرحلات "المستثناة من كوفيد" من الولايات المتحدة وإليها، على أن يعفى ركابها من الحجر الالزامي في حزيران/يونيو.

وتتطلع ايطاليا لعودة السياح إليها سعيا إلى الخروج من انكماش كبير تسبب به الوباء، لكن الخبراء لا يزالون يدعون إلى الحذر.

وأحصت البلاد السبت عشرة آلاف اصابة جديدة بكورونا و224 وفاة. وباتت الحصيلة الاجمالية فيها تتجاوز 122 ألف وفاة.

وصرح رئيس الوزراء ماريو دراغي للصحافيين بعد قمة للاتحاد الاوروبي في البرتغال "اعتقد أنني اريد فتح (البلاد) مجددا مثل معظم الايطاليين. أريد أن يخرج الناس مجددا للعمل واللهو وليكونوا معا".

وتدارك "ولكن (...) علينا أن نفعل ذلك بحذر، أي احتساب الخطر الذي يواجهنا".

وشدد دراغي على أهمية تطبيق "الجواز الأخضر" الذي لا يزال موضع نقاش في الاتحاد الأوروبي، بهدف تسهيل تنقل الأفراد المحصنين والملقحين أو من يحملون فحصا سلبيا لكوفيد بين دول التكتل.

وكانت ايطاليا تحتل المرتبة الخامسة عالميا على صعيد اجتذاب السياح، لكن عدد هؤلاء تراجع أكثر من ستين بالمئة بين 2019 و2020.