أحمد السماحي من القاهرة: إنتهى الموسيقار الكبير محمد ضياء الدين من تسجيل ألبوم موسيقي جديد بعنوان quot;الذكرياتquot; يأتي كتتويج لحالات من النضج الموسيقي عبر ربع قرن من التلحين لواحد من أبرز نجوم العالم العربي في مجال التلحين للكلمة على لسان كوكبة من نجوم الطرب العربي أو الذين صاروا نجوما عبر لمسات أوتاره وموسيقاه التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة في قالب موسيقي مختلف وذي مذاق خاص وهو ما كان سببا في صنع النجومية للعديد من المطربين والمطربات .
يتضمن الألبوم 9 مقطوعات موسيقية منها ثلاث لأغنيات معروفة هى quot;مابقاش أناquot;وquot;عمريquot; للمطربة أصالة، وquot;إنسحابيquot;للفنان هاني شاكر، أما المقطوعات الباقية فهى quot;مشواريquot; وquot; حلمquot;، Md Arabrdquo;quot; ، Diaardquo;quot; ، وquot;الذكرياتquot; التي سبق عرضها في الفضائيات كفيديو كليب أما المقطوعة الأخيرة فتحمل اسم إبنته الكبرى quot;ياراquot; ، والألبوم إنتاج مشترك بين شركتي Crew وHOT .
محمد ضياء الدين أعرب لـ (إيلاف) عن سعادته الغامرة بهذا الألبوم الذى يعتبره نقلة مهمة فى مشواره الفني خاصة أنه يحتوي على مقطوعات تذاع لأول مرة قام فيها بالتجريب الموسيقي ورصد حالات متعددة وأشكال فنية تعكس عادات وتقاليد ومشاعر وأحاسيس مختلفة وتجسد روح الشرق بسحره العذب والغرب بحضارته الحديثة ، ويأتي هذا الألبوم بعد 10 سنوات من ألبومه الأول quot; ضد التيار quot; والذي كان عبارة عن موسيقى تصويرية لبعض الأعمال الدرامية.
ونفى الموسيقار الشاب استغلاله لشهرة أغنية quot;مابقاش أناquot; ووضعها فى الألبوم وقال عندما اخترت هذه الأغنية أو غيرها لم يكن في ذهني إطلاقا النجاح الكبير التي حققته هذه الأغاني بقدر ما أعدت اختيار الحالة التي عشتها في لحظات ولادة تلك الألحان والتي لايغادر مذاقها ذاكرتي الفنية رغم مرور السنين والأيام ،كما أن موسيقى هذه الأغاني تصلح كموسيقى منفردة في كل زمان ومكان بعيدا من الكلمات ، والدليل على صحة ذلك أن كثيرا من الجمهور البسيط تداول على الهواتف الجوالة موسيقى أغنية quot; مابقاش أناquot;وكذلك quot; إنسحابي quot; لكن هذا لاينفي الأداء الرائع لأصالة وهاني شاكر اللذين أضافا أبعادا إبداعية للموسيقى مع الكلمات ، وهو مابدا في صورة ردود أفعال مازالت حاضرة حتى الآن .
وأكد ضياء أن الموسيقى لن تسرقه من عالم الأغاني الرحب الذي حقق من خلاله نجاحات كبيرة في ساحة الغناء العربي مع العديد من المطربين المهمين على الساحة الفنية مثل ( سميرة سعيد - لطيفة ndash; أصالة -أمال ماهر- هاني شاكر- راغب علامة-صابر الرباعي- شمس... ) وغيرهم من المطربين الذين حقق بهم ومعهم نجاحات مدوية وماتزال راسخة في وجدان المستمع العربي .
وأشار الموسيقار الكبير إلى أن تقديمه لهذا الألبوم الموسيقي يعتبر مجازفة كبيرة لأن كثيرا من الشركات الكبيرة تخشى إنتاج هذه النوعية من الموسيقى بسبب حالة الكساد التي تعانيها سوق الكاست حاليا في مجال الأغنية ، فضلا عن تراجع مبيعات كبار المطربين.
من ناحية أخرى انتهى ضياء من تلحين أغنيتين لسوبر ستار العرب راغب علامه، ويجهز حاليا أكثر من لحن لأصالة وهاني شاكر وصابر الرباعي، ستأتي ضمن ألبوماتهم القادمة.