بغداد: يخطو المطرب العراقي حسن الرسام خطواته بهدوء على طريق الغناء محاولا التمسك بالطربية العراقية ذات النكهة الخاصة ومحاولا ايضا الابتعاد قدر الامكان عما يدور في الساحة الغنائية من إسفاف ورقص مزدحم بالكلمات العشوائية ، لاسيما أن مساحة انتشاره تتوسع بعد فوز اغنية له بجائزة افضل فيديو كليب في مهرجان القاهرة ، وهذا ما جعله يواصل خطواته المتأنية ، ومع اقتراب العام 2009 من نهايته فهو يأمل بانطلاقة جديدة في العام المقبل .

* كيف وجدت ردود الافعال حول ألبومك الأخير ؟
- الحمد لله كان نجاح الالبوم اكثر من المتوقع ومدة الاعلانات بثت اكثر من المدة المحددة ،لمدة شهرين متواصلين من خلال شبكة قنوات نجوم ،وهذا دليل على الإقبال الواسع على مبيعات الالبوم وطبعت منه 3 طبعات ، وفي الايام المقبلة ستطبع الطبعة الرابعة ان شاء الله على الرغم من فترة الصيف التي طرح الالبوم في وقتها والتي يكثر فيها السفر من اجل السياحة بالنسبة إلى دول الخليج وهذا النجاح يضعني في مسؤولية كبيرة امام جمهوري .

*هل هناك اغنية شعرت انها كانت مميزة عند الناس ؟ ولماذا برأيك ؟
- اكثر من اغنية ، وهذا ما لمسته من خلال الحفلات وعند محلات بيع الكاسيت ومن خلال الانترنت وهذا دليل على تنوع الاغاني في الالبوم ،ولكن دائما الاغنية المصورة بطريقة الفيديو كليب تكون اكثر متابعة من غيرها ،واعتقد ان اغنية (صعبة) هي اكثر الاغاني رواجا في الالبوم .

* لماذا حاولت الابتعاد عن اغنيات الايقاعات الراقصة ؟
- فعلا كان اختيار اغنيتين من الالبوم يغلب عليها الايقاع السريع واعتقد هذا يكفي ، لان الفنان نفسه من يصنع لونا له من خلال تنوع الاغاني وليس الاعتماد على الاغاني الايقاعية فقط ، وهذا ما فعلته ، وبنظري ان الالبوم الرسمي تاريخ للفنان لكن يجب المحافظة على الذائقة السمعية لدى المتلقي ، والاغاني السريعة عمرها قصير بالمقارنة مع الاغاني التي فيها موسيقى ولكن لاننسى ان الاغاني الايقاعية ايضا لها جمهور ويجب مراعاة ذلك .

*- ما الذي يهمك اكثر اولا الكلمات او اللحن ولماذا ؟
- اكيد الكلام اولا ، وهو الهيكل الذي تبنى من خلاله الاغنية ، بعد ذلك يأتي اللحن والتوزيع والغناء وهندسة الصوت .

* كيف تختار كلمات اغنياتك وهل تغير فيها ؟
- اختيار الكلمات .. مهم جدا ، ودائما ابحث عن المفردة غير المستهلكة والشعبيةفي الوقت نفسه والمتداولة عند الناس ، انا اخترت قصيدة اغنية (صعبة) وهذه قصيدة شعبية وكلامها متداول لكن لم تغن من قبل بشكل لحني ، الفنان يجب عليه البحث الدائم عن الجديد والمبتكر واحيانا تعجبني مفردة او حالة معينة اوصلها للشاعر لكي يكتبها بشكل منظم وبسيط ليصل بسهولة للمتلقي .

* هل تمارس الرقابة الذاتية على ما تقدمه ام لا يهمك ؟
- في هذا الوقت لاتوجد مؤسسات مهنية تضع القيود والشروط على الفنان ، نحن في زمن الفضائيات وكل شي مباح ، ولكن الفنان الحقيقي هو الذي يراقب ويضع الشروط على نفسه لكي يمثل فنه وثقافة بلده بأحسن صورة ممكنة .

* فزت بجائزة افضل اغنية مصورة ، ما تأثير ذلك عليك؟
- الجائزة كانت مهمة جدا بالنسبة لي كفنان وفي الوقت نفسهكفرد عراقي مثلت بلدي بهذا المحفل الكبير، واني فخور بهذه الجائزة .

* كيف ترى حال الاغنية العراقية الان؟
- الاغنية العراقية بخير ان شاء الله ولدينا من الفنانين والاصوات المهمة المنتشرة في الوطن العربي وهذا دليل على تميز الاغنية العراقية والفنان العراقي .

* حفلاتك في الصيف كانت مكثفة ، هل من سر وراء ذلك ؟
- الحمد لله حفلاتي بالصيف كانت موفقة واعتقد ان صدور الالبوم في وقت الصيف كان له الاثر الكبير على الجمهور لحضور حفلاتي واختيار التوقيت والمكان الصحيح ايضا له الاثر الايجابي لنجاح الحفلات في أي مكان في العالم ، واني ادقق كثيرا في هذا الموضوع لانني احترم جمهوري وهذه مسؤولية كبيرة يجب المحافظة عليها دائما والشكر لله سبحانه وتعالى في ذلك .

* ما نشاطاتك الحالية او المقبلة ؟
- حاليا .. استعد للسفر الى الدنمارك لاحياء حفل يوم 28.11.2009 في العاصمة كوبنهاكن لمناسبة عيد الاضحى المبارك ، وسأكون في النروج يوم 29.11.2009 في العاصمة اوسلو وفي يوم 5.12.2009 في السويد في العاصمة ستوكهولم ، ثم اسافر الى المانيا لاقامة حفل هناك في يوم 12 من الشهر ذاته ، في مدينة دوسلدوف ، بعدها اسافر الى دبي لتسجيل اغاني الالبوم الجديد

* متى يمكن ان تقيم حفلا في بغداد؟
- ان شاء لله في الوقت القريب ساكون في بغداد وحاليا استعد لذلك والترتيبات جارية واني انتظر هذة اللحظة منذ سنوات .

*أي طموحات ما زالت في نفسك ؟
- طموحي الشخصي أن يسود الامن والامان والعدالة في بلادي وان يعود العراق الى وضعه الطبيعي ، ان يعيش الجميع فيه متآخين لايفرقنا دين او قومية او حزب سياسي ، وطموحي الفني كبير واطمح ان امثل بلدي العراق في المهرجانات وان اصل بفني الى كل العالم .