مي الياس- إيلاف: مايكل جاكسون يعود من جديد ليدخل تاريخ الموسيقى حيث ننتظر أول الشهر الجاريأن تغير مبيعات البوماته قوائم بلبورد مكتسحة إياها بأرقام مبيعات خيالية.
فخبر وفاته المفاجيء يوم الخميس الماضي كان له تأثير فوري ومحسوس على سوق الموسيقى. وتشير مصادر في الصناعة بأن الطلب على البومات جاكسون كان مرتفعاً لدرجة أن البوماته فقدت من العديد من منافذ البيع.
وكانت الألبومات الأكثر مبيعاً (في المحال وليس على الإنترنت) هي الألبومات التي جمعت أفضل أغنياته الضاربة quot;Number Onesquot; و quot;The Essential Michael Jacksonquot; بالإضافة الى النسخة الموسعة من رائعته الأسطورية quot;Thrillerquot;.
هذه المجموعات أطلقت الى السوق بين العامين 2003 و 2008، وكانت أكثر ثلاث البومات لجاكسون متوفرة في الأسواق.
أما على الصعيد الرقمي، حيث لا توجد مشكلة في المخزون، إكتسحت البومات جاكسون وأغنياته القمة فوراً مغيرة شكل قوائم أفضل الأغنيات وأفضل الألبومات في محلات iTunes و Amazon الرقمية، والتي تحدث قوائمها لحظياً حسب المبيعات سجلت يوم الجمعة الماضي إحتلال 9 أغنيات لجاكسون مراتب في قائمة أفضل 10 البومات مبيعاً و 40 أغنية له إحتلت مراتب من بين أفضل 100 أغنية في موقع iTunes.
ومن المتوقع أن تحتل الألبومات الثلاث السابق ذكرها بالإضافة الى quot;Off the Wallquot; و quot;Badquot; و quot;Dangerousquot; مواقع متقدمة في قوائم بلبورد الأسبوع المقبل.
فالتقارير الأولية منذ يوم الخميس حتى الآن تشير الى أن أحد البوماته وعلى الأغلب Number Onesquot; سيطير الى المرتبة الأولى الأسبوع المقبل. بينما في الأسبوع الماضي باع 4000 نسخة ، وكان يحتل المرتبة الـ 20.
حيث إحتل البوم quot;Portable Soundsquot; لتوبي ماك المرتبة الأولى محققاً مبيعات بـ 9000 نسخة. وتفيد المصادر أن مبيعات أحد البومات جاكسون باعت على الأقل ضعف هذا العدد فقط يوم الخميس أي يوم إعلان وفاته.
الجدير بالذكر ان قوائم بيلبورد سيتم تحديثها يوم الأربعاء 1 تموز.