إيلاف ndash; وكالات:ودع العالم الثلاثاء quot;ملك البوبquot; الأميركي مايكل جاكسون خلال إحتفال تأبيني للمغني الراحل أقامته عائلته في مركز quot;ستابلزquot; بلوس أنجلوس، بعدما نقل جثمانه في موكب من مقبرة quot;فوريست لونquot; إلى ساحة المركز ، وشاهده الملايين مباشرة حول العالم على شاشات التلفزة التي نقلت الحدث أو عبر شبكة الإنترنت.
وأفادت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية ان نعش جاكسون الذهبي زُين بزهور حمراء وصفراء ووضع في وسط المسرح، حيث وقف مغنون كبار من امثال ماريا كيري وquot;آشرquot; وستيفي ووندر وجنيفر هادسن وجون ماير، وشخصيات لامعة أخرى كنجمي كرة السلة كوبي براينت وماجيك جونسون في وداع المغني الاسطوري.

حفل التابين التاريخي أخذ منحى روحانيا أكثر منه مبهراً
إفتتح الحفل بتراتيل من جوقة الكنيسة وكلمة من القس لوشويس دبليو سميث من كنيسة الصداقة المعمدانية في باسادينا، إعتلت بعدها مارايا كيري المنصة وغنت أغنية quot;Irsquo;ll be therequot; الشهيرة لفريق جاكسون فايف، في ديو مع تيري لورينز.
quot;نجتمع سوية ونتذكر الوقتquot; قال سميث مستعيناً بأحد أبيات أغنية لجاكسون quot;لطالما نحن نتذكره، سيبقى معنا ليخفف عناquot;.
ومن بين الذين حضروا لوداع جاكسون كان الموسيقي المخضرم باري غوردي، ولاعبي كرة السلة ماجيك جونسون و كوبي برايانت. جنيفر هدسون غنت أغنية جاكسون الشهيرة quot;will you be therequot; وجون ماير عزف على الغيتار موسيقى أغنية quot;Human Naturequot; .
quot;هذه لحظة تمنيت أن لا أعيش لأشهدهاquot; قال ستيفي ووندر قبل أن يبدأ بالغناء.
المغني سموكي روبنسون بدأ الإحتفال بقراءة رسائل من أصدقاء جاكسون المقربين الذين لم يحضروا حفل التأبين كديانا روس ونيلسون مانديلا.
وبعد لحظات بدت طويلة من الصمت ولم يقاطعها سوى فلاشات عدسات المصورين إخترق صوت الأورغن حاجز الصمت، لتنساب ترتيل quot;هلليلويا ... هلليلويا ذاهبون لرؤية الملكquot;. ليونيل ريتشي رتل أما ضوء يرسم علامة الصليب.
وقدر عدد الحضور في مركز ستيبلز بحوالي العشرين الف تجمعوا مجسدين نموذجاً لحياة جاكسون: بيض وسود وكل ما هو في الوسط.
المعجبون إرتدوا أساور ذهبية اللون حول معصمهم. بينما إرتدى أخوته جميعاً ربطات عنق ذهبية، وقفازاً أبيضاً منفرداً، ونظارات شمسية.

اولاد مايكل

أعضاء عائلة جاكسون جلسوا في الصف الأمامي في مركز ستيبلز، بضمنهم أخوته وأبنائه الثلاثة، شقيقه جيرمين إعتلى المسرح وغنى أغنية quot;smilequot; بينما كان يقاوم دموعه.

مخاوف رجال الأمن لم تتحقق
والمثير أن جميع مخاوف المسؤولين ورجال الأمن من أزمة سير محتملة بسبب الجموع التي كان ينتظر ان تتدفق الى مكان الإحتفال لم تتحقق، فلم يحضر سوى الوف المعجبين من حاملي التذاكر مبكرين ولم تعترضهم مشاكل تذكر، والسير كان أخف من المعتاد بحسب رجال الشرطة.
quot;أعتقد بأن الرسالة وصلت الى الناس فلزموا منازلهمquot;. هذا ما قاله شرطي دورية الطريق السريع ميغيل لويفانو. ولم يأت سوى 1000 شخص دون تذاكر وتجمعوا حول المركز بينما كانت التقديرات تتوقع حوالي ربع مليون شخص.
ووقف معجبو جاكسون لمدة تزيد على أربع ساعات خارج مركز quot;ستابلزquot; مساء الإثنين، لكتابة إهداءات على لوحة عملاقة نصبت خارج المركز، مما أجبر المنظمين على إحضار لوحتين أخريين.وكان الإقبال المذهل على المركز قد دفع العديد من صالات السينما القريبة منه، أن تعلن أنها ستبث الحفل بشكل مباشر وعلني.وقدر الناطق باسم عمدة لوس انجلس ماتو سزابو كلفة التدابير الأمنية المحيطة بالحدث بنحو مليونين الى 4 ملايين دولار أميركي، بعدما رصدت الولاية 3 آلاف عنصر أمني لمواكبة الاحتفال التأبيني.

أصدقاءه المقربون تغيبوا عن حفل تأبينه
وتغيب عن الاحتفال التأبيني صديقة جاكسون المقربة النجمة السينمائية إليزابيث تايلور، التي اعلنت رفضها حضور quot;احتفال علنيquot; لوداع المغني، بحجة أن جاكسون كان ليرفض ان تشارك حزنها مع ملايين الأشخاص الآخرين.
واعلنت تايلور أن حزنها على جاكسون أمر quot;خاصquot; بينها وبينه وليس quot;مناسبة عامة.quot; كما تغيب كل من كويتسي جونز، ووليزا مانيلي.
وتغيبت أيضاً ديانا روس المغنية المقربة جداً من جاكسون لدرجة أنه إختارها في وصيته لرعاية أبناءه في حال تعذر ذلك على والدته. وفسرت سبب تغيبها في مقابلة مع أكسس هوليوود قائلة quot;أحاول أن اجد وسيلة لإتقبل الأمر وأودعه بطريقتي، وأريدكم أن تعلموا رغم عدم حضوري الى ستايبلز سنتر ، الا انني موجودة هناك بقلبي. قررت أن أتأمل والتزم الصمتquot;
quot;هذا التصرف يبدو صحيحاً بالنسبة لي. مايكل كان حباً خاصاً بالنسبة لي، جزء أعتز به من عالمي ومن نسيج حياتي بطريقة أعجز عن إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير عنهاquot;.
وأضافت بأنها ستهتم بأطفاله الثلاثة في حال لزم الأمر. quot;مايكل أرادني أن أكون بجانب أبناءه، وٍاكون بجانبهم في أي وقت يحتاجونني فيهquot;.
وختمت حديثها متوجهة الى عائلة مايكل ومعجبيه قائلة: آمل أن يأتي اليوم بالسلام النفسي لكل شخص أحب مايكل، شكرا لكاثرين وجو لأنهم تقاسموا إبنهم مع العالم ومعي، أبعث بحبي وتعازي لعائلة جاكسونquot;.
وتغيب عن الاحتفال التأبيني أيضاً ديبي رو، زوجة جاكسون السابقة وأم ولديه برنس جاكسون وباريس ، كي لا يثير حضورها quot;حالة من البلبلةquot;، بحسب وكيلتها.

أوباما يقارن بين جاكسون بألفيس برسلي وجون لينون
على صعيد آخر قارن الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مقابلة أجراها معه مراسل شبكة quot;سي بي أس نيوزquot; اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض بين quot;ملك البوبquot; مايكل جاكسون والنجم والمغني الأسطورة الأميركي ألفيس برسلي ومغني فريق البيتلز الراحل جون لينون.
وقال أوباما quot;هناك بعض الشخصيات في ثقافتنا الشعبية تسيطر على مخيلة الشعب وعندما يموت هؤلاء فإن أهميتهم تزداد قيمةquot;.
ثم قارن الرئيس الأميركي بين الحزن الذي شعر به الناس بعد وفاة ألفيس برسلي وجون لينون وفرانك سيناترا، واصفاً جاكسون بأنه كان من أكثر الشخصيات الترفيهية في الولايات المتحدة وبأنه ترك تأثيراً قوياً على جيلين اثنين فيها.
وتابع quot;ليس من الغريب أن ينتحب الناس على الاشخاص الذين يفقدونهمquot;.

اعتقالات في ظل اجراءات امنية مشددة امام قاعة quot;ستايبلز سنترquot;