استهجن وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، قرار البرلمان الباكستاني برفض المشاركة في تحالف "عاصفة الحزم" ضد انقلاب الحوثيين في اليمن.

بيروت: قال قرقاش في سلسلة تغريدات له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "قرار البرلمان الباكستاني، والذي ينص على الحياد في الصراع اليمني، ويعرب عن دعمه الصريح للسعودية، متناقض وخطير وغير متوقع من إسلام أباد".

أضاف: "باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي، المواقف المتناقضة والملتبسة في هذا الأمر المصيري تكلفتها عالية". وتابع: "الخليج العربي في مواجهة خطيرة ومصيرية، وأمنه الاستراتيجي على المحك، ولحظة الحقيقة هذه تميز الحليف الحقيقي من حليف الإعلام والتصريحات".

وأوضح أن "وزير الخارجية التركي يرى تطابق وجهات النظر مع إيران حول اليمن، والحل السياسي مسؤولية إيرانية وتركية وسعودية، مواقف الحياد المتخاذل مستمرة". وأضاف إن "أهمية طهران لإسلام أباد وأنقرة يفوق أهمية دول الخليج، بعدنا الاقتصادي والاستثماري مطلوب، ويغيب الدعم السياسي في اللحظة الحرجة".

وبيّن أن الموقف الملتبس والمتناقض لباكستان وتركيا خير دليل على أن الأمن العربية من ليبيا إلى اليمن عنوانه عربي، مضيفًا: "اختبار دول الجوار شاهد على ذلك".

وقرر البرلمان الباكستاني عدم المساهمة بشكل مباشر في عملية "عاصفة الحزم"، التي تستهدف المسلحين الحوثيين في اليمن، لكنه شدد على تقديم الدعم اللازم لحماية وحدة أراضي المملكة العربية السعودية.

وصوّت البرلمان الباكستاني، بالإجماع، الجمعة، على قرار يحث الحكومة على التزام الحياد في النزاع الدائر في اليمن، رافضًا طلب السعودية من إسلام أباد المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده ضد الحوثيين. كما حث النواب الباكستانيون حكومة رئيس الوزراء نواز شريف على تكثيف الجهود لإيجاد حل سلمي لإنهاء نزاع من شأنه، بحسب قولهم، أن يدخل المنطقة في الفوضى.


&