واشنطن: قال مارتن ديمبسي رئيس أركان الجيش الأميركي إن تنظيم "داعش" "كاد يصل إلى مطار بغداد الدولي، لولا تدخل طائرات الأباتشي الأميركية"، مشيرًا إلى أن الدور الأميركي على الصعيد الميداني في العراق قد يتسع في المرحلة المقبلة.
&
أضاف ديمبسي في تصريح مع قناة ABC الأميركية أن عناصر التنظيم كانوا على بعد 15.5 ميلًا (نحو 25 كيلومترًا) عن المطار، الأمر الذي استدعى التصدي لهم باستخدام مروحيات الأباتشي الأميركية المقاتلة لإبعادهم عن هذه المنشأة الحيوية. ولفت إلى أن الولايات المتحدة اضطرت للجوء إلى مروحيات الأباتشي في عمليات تحليق منخفضة، وما يحمله ذلك من أخطار.

وأشار رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة إلى أن واشنطن قد تقوم بدور أكبر في تقديم "المشورة والمساعدة" إلى القوات العراقية على الأرض في المستقبل. لافتًا إلى أن دور القوات الأميركية قد يتسع، إذا حاولت القوات العراقية استعادة مدينة الموصل في شمال البلاد، والتي استولى عليها التنظيم في حزيران (يونيو) الماضي.
&
قبل ذلك، نفى وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل فقدان الجيش العراقي سيطرته على العاصمة، في الوقت الذي تفيد فيه الأنباء بوقوف نحو 10 آلاف من تنظيم داعش على أطراف العاصمة، بعد تقدم واضح في الأنبار، رغم الضربات الجوية الدولية. ومن المقرر أن يعقد ديمبسي اجتماعًا مع مسؤولين عسكريين كبار من أكثر من 20 دولة قرب واشنطن خلال الأسبوع المقبل لمناقشة الحملة الدولية ضد داعش.
&