كشفت يديعوت أحرنوت أن صدام حسين خطط لخطف مناحم بيغين، بعد أن قصفت المقاتلات الإسرائيلية المفاعل النووي العراقي في منطقة الأزيرق، في العام 1981.


بيروت: نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الاسرائيلية عن بديع محمد عارف، محامي الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أثناء محاكمته، قوله إن صدام كان يسعى إلى خطف رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحيم بيغين من خلال توجيه مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين لاقتحام مقر إقامته، ليتم نقله إلى العاصمة العراقية بغداد في مرحلة لاحقة، وذلك في محاولة للانتقام من رئيس الوزراء الاسرائيلي، بعد قصف المقاتلات الاسرائيلية مفاعل تموز النووي في منطقة الأزيرق في العام 1981.

لكن صدام تخلى عن تنفيذ هذه الخطة، بعد أن تلقى اتصالًا من أحد القادة الأوروبيين الذي طلب منه التراجع عن تنفيذ محاولة الاختطاف.

ونظرًا لخطورة تصريحات صدام، فقد حرص بديع عارف على توثيق هذه الرواية بمساعدة عدد من قادة أجهزة الاستخبارات العراقية في تلك الفترة.

وتذكيرًا، قامت 8 طائرات إسرائيلية مقاتلة من طراز اف -16 بالإغارة على مفاعل تموز النووي العراقي، الذي كان قيد الانشاء على بعد حوالى 960 كيلومترا عن الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقصفته الطائرات بقنابل زنتها عشرة أطنان.

&