واشنطن: هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الاوكرانيين الاثنين على "نجاح" الانتخابات التشريعية التي جرت في بلادهم الاحد، مشيدا بالتعبئة التي جرت لملايين الناخبين في هدوء على الرغم من صعوبة الاجواء في عدد من مناطق البلاد.

وقال اوباما ان هذه الانتخابات تشكل "مرحلة جديدة مهمة في التطور الديموقراطي" لاوكرانيا، معربا في الوقت نفسه عن الاسف لان "السلطات الروسية التي تحتل القرم والانفصاليين الذين يدعمهم الروس في بعض مناطق شرق اوكرانيا" منعوا عددا كبيرا من المواطنين من ممارسة حقوقهم الديموقراطية.

من جهة اخرى، حذر الرئيس الاميركي الانفصاليين الموالين لروسيا من تنظيم انتخابات موازية في المناطق التي يسيطرون عليها. وقال اوباما في بيان ان "الولايات المتحدة لن تعترف باي انتخابات تنظم في المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين اذا لم يتم تنظيمها (...) بالاتفاق الواضح مع الحكومة الاوكرانية وتحت سلطتها".

والانفصاليون الموالون لروسيا الذين يحتلون نحو 3 بالمئة من اراضي اوكرانيا، ويقاتلون الجيش الاوكراني النظامي منذ نيسان/ابريل، يقاطعون العملية الانتخابية. ويعتزمون تنظيم انتخاباتهم الرئاسية والتشريعية الخاصة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.
&