كانو: نزل نبأ التزويج القسري لاكثر من 200 فتاة مخطوفات في نيجيريا نزول "الصاعقة" على أهاليهن الذين اعلنوا مع ذلك انهم لم يفاجأوا بقيام جماعة بوكو حرام بذلك. واكدت جماعة بوكو حرام في شريط حصلت عليه فرانس برس الجمعة ان 219 فتاة خطفن في شيبوك شمال شرق نيجيريا اعتنقن الاسلام وتزوجن.

ونفت الجماعة وقف اطلاق النار مع الجيش النيجيري او التفاوض معه. وقال رئيس مجلس اعيان شيبوك، بوغو بطرس، ان الاعلان "صادم، حتى وان كنا نعرف اننا لا يمكن ان نثق ببوكو حرام".

واضاف "نشك في وجود مفاوضات بشان الافراج عن بناتنا. لم نأخذ نبأ وقف اطلاق النار بجدية. فهم لم يوقفوا هجماتهم. لذلك لم نفاجأ لنبأ تزويجهن". واضاف بطرس الذي اختطفت اربع من بنات اخوته "نأمل فقط من الحكومة مضاعفة جهودها لاضعاف حركة التمرد".

واعلنت الرئاسة والجيش النيجيريين منتصف تشرين الاول/اكتوبر التوصل الى وقف لاطلاق النار مع بوكو حرام، متوقعين الافراج عن رهائن شيبوك. لكن المواجهات لم تتوقف& حتى ان عمليات خطف جديدة حصلت الاسبوع الفائت في شمال شرق البلاد الذي يشكل معقلا للتمرد الاسلامي الذي اسفر عن عشرة الاف قتيل في الاعوام الخمسة الاخيرة.

وكان زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكو هدد في البدء ببيع الفتيات وتحويلهن الى جوار، وترك الباب مفتوحا امام امكانية مبادلتهن مع سجناء من جماعته. وفي الفيديو الجديد يقول ضاحكا "لقد قمنا بتزويجهن وهن (الان) في منازلهن الزوجية".

وافاد تقرير لمنظمة هيومن راتيس ووتش نشر الاسبوع الماضي ان بوكو حرام تحتجز اكثر من 500 امرأة وفتاة وان الزواج القسري يمارس على نطاق واسع في معسكراتها. وقال الكاهن اينوش مارك الذي اختطفت ابنته وابنة اخيه ان "الفجيعة جعلت الاهالي غير قادرين حتى& على الكلام تعبيرا عن المهم".

واضاف "منذ اختطافهن لم نعرف شيئا عنهن، ولا تصلنا سوى معلومات متضاربة". وقال "الله أعلم كم فتاة خطفتهن بوكو حرام. لا زلنا نأمل بعودتهن".