الخرطوم: اعلن زعيم حزب سوداني معارض الاحد أن جهاز الأمن والمخابرات منعه من مغادرة البلاد عندما كان يحاول السفر إلى دبي بالامارات العربية المتحدة، بعد اسابيع من اطلاق سراحه من السجن.

واكد رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض ابراهيم الشيخ انه بعدما اكمل اجراءات سفره في وقت مبكر من صباح الاحد منعه ضابط بجهاز الامن والمخابرات من الالتحاق بطائرته. وقال الشيخ في بيان تلقته فرانس برس "بعدما تسلمت بطاقة صعود الطائرة حضر ضابط من جهاز الامن والمخابرات، وقال انني ممنوع من السفر، واخذ جواز سفري، وطلب مني استلامه من مكتب جهاز الامن الاثنين". ولم يعلن جهاز الامن عن سبب منعه للشيخ من السفر.

والشيخ الى جانب رئاسته لحزب المؤتمر السوداني فهو رجل اعمال واستاذ جامعي سابق افرج عنه في ايلول/سبتمبر الماضي بعدما قضى ثلاثة اشهر في الحبس. واحتجز ابراهيم الشيح بسبب انتقاده لقوات الدعم السريع، وهي قوات عسكرية تتبع لجهاز الامن والمخابرات. وتظاهر مطالبون باطلاق سراح الشيخ وضد الاعتقال السياسي.

وتقاتل قوات الدعم السريع المتمردين، الذين يقاتلون الحكومة منذ عام 2003، في اقليم دارفور في غرب البلاد. واتهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قوات الدعم السريع في نيسان/ابريل الماضي بمهاجمة قرى وحرقها. وقتل في دارفور من جراء النزاع 300 الف شخص، كما هجر الملايين من منازلهم وفق لتقديرات الامم المتحدة.