الدمام: شارك الالاف الجمعة في جنازة ثمانية اشخاص قتلوا في هجوم غير مسبوق على الاقلية الشيعية في المنطقة الشرقية في السعودية.&وقتل سبعة من الثمانية عندما اطلق مسلحون مقنعون النار مساء الاثنين خلال إحياء ذكرى عاشوراء في قرية الدالوة في محافظة الاحساء في المنطقة الشرقية.& وقتل الثامن في قرية مجاورة برصاص مهاجمين اثناء سرقة سيارته لاستخدامها في الهجوم، بحسب ما افاد سكان وصحف محلية.

وتدفق المشيعون على قرية الدالوة من مختلف انحاء المملكة، التي تتبع غالبية سكانها المذهب السني، بحسب ما افاد احد الشهود لوكالة فرانس برس، وقال ان بعض المشيعين كانوا من البحرين المجاورة. وهتف المشيعون "سنة وشيعة اخوان، ولن نتخلى عن الوطن"، طبقا لصور بثت على الانترنت، وسط دعوات بنبذ الطائفية. ودان مسؤولون كبار في المملكة الهجوم "الارهابي".

واثر هذا الهجوم، الذي لم تشهد له المملكة مثيلًا، نفذت قوات الامن عملية امنية واسعة في ست مدن، قتل خلالها شرطيان ومطلوبان خلال تبادل لاطلاق النار في القصيم، في شمال الرياض. وحمل المشيعون صور رجلي الشرطة القتيلين، وهما من السنة. والهجوم هو الاكثر دموية في السعودية منذ موجة الهجمات التي نفذتها القاعدة بين 2003 و2006.

ولم يسبق ان تعرّض الشيعة لهجوم في السعودية، رغم التوتر الذي تشهده المناطق الشيعية. وتقع الاحساء في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، حيث تعيش غالبية الشيعة التي تشكل نحو عشرة بالمئة من سكان المملكة ذات الغالبية السنية.&&

&


&