&

&


أيمن بن التهامي من الرباط:& في جو بهيج، رئس العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس، بساحة المشور برحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني والهدية التي تطبع بداية الاحتفالات بزفاف الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم بوفارس.
والهدية في التقليد المغربي هي مجموع الهدايا التي يحملها رجال في أطباق أو "طيافير" وموائد تزدان بالمبخرات والحناء والمسك العربي وعود خشب الصندل، التي تمثل المظهر الأكثر دلالة في حفل الزفاف المغربي.

تقاليد مغربية
تماشيًا مع الطقوس المغربية في الأعراس، أقيم حفل الحناء الذي ترأسه العاهل المغربي الملك محمد السادس، وحضره أفراد العائلة الملكية والعديد من الضيوف المرموقين، وطنيًا ودوليًا.
وجرى تخضيب راحتي يد أم كلثوم بالحناء، وسط الزغاريد وتصفيقات الحاضرين.
يشار إلى أن العرس الملكي أو الأميري يتميز بعمق تقاليده، سواء في اللباس أو الأكل أو الحفل. فالألبسة التقليدية التي تدخل عليها بعض الأكسسوارات من الحلي العصرية وغيرها تبقى من ضروريات حفل الزفاف.
ففي ليلة الزفاف الأميري، تظهر العروس في أبهى حلة بلباس تقليدي وحزام من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة.
وهناك ما يسمى بـ"السبنية"، التي توضع على جبين العروس، إلى جانب أقراط وخواتم وأساور وقلادات من الذهب الخالص تتزين بها العروس، كما تضع في رجليها شربيلًا مزينًا بخطوط ذهبية.

بسرية تامة
قال عبد الهادي التازي، المؤرخ والدبلوماسي المغربي، في تصريح لجريدة "العرب" اللندنية: "الملك عندما يريد أن يتزوّج، يعطى الإشعار في بداية الأمر لولاة المملكة، لتقديم الترشيحات في الأسر الموجودة، وتؤخذ في الاعتبار مطالب وحدود معيّنة، من حيث الأسرة والوضع الاجتماعي، والمكانة التي تحظى بها المرشحة في وسطها الاجتماعي".
أضاف التازي، العارف بطقوس وعادات وتقاليد العائلة المالكة بالمغرب: "يتم تحويل المعطيات التي يُقدّمها الولاة في مرحلة ثانية إلى القصر الملكي، حيث تُدرس بموضوعية وجدية لتنتقل إلى خطوة ثالثة تتمثل في الاختيار"، مشيرًا إلى أن الولاة عندما تُعهد إليهم مهمة إعداد المعلومات حول الأسر يتم ذلكَ في سرية تامة، "فالوالي نفسه لا يعلَم ما هو القصد من العمل الذي يُـنجزه ولكنه يتقيّد بإنجاز المطلوب منه وفق مواصفات محدّدة".
ومن تقاليد عقد الزواج عند سلاطين المغرب أن تتم على باب القصر الملكي وليست في داخله. يرد التازي ذلك إلى الدلالات الحضارية والرمزية لزواج الملوك، "يقصد به إشعار المرأة أو الأميرة أنه لا مجال أمامها للعودة إلى بيت أهلها، والغرض من هذا التقليد إعطاء هيبة وهالة من المحبة والتآلف الدائميْن إلى الأبد".

شخصيات وازنة
تميز هذا الحفل بمرور موكب بهيج أمام المنصة الملكية، قبل أن يأتي الدور على الفرق الفولكلورية من مختلف مدن المملكة لتقدم عروضها.
وسيرًا على التقاليد والأعراف المغربية في الأعراس، حُمل الأمير مولاي رشيد وزوجته في "العمارية"، وسط تصفيق الحاضرين.
وعرفت الاحتفالات حضور شخصيات وازنة، في مقدمهم أمراء ووزراء خليجيون، إلى جانب الشيخة موزة، والدة أمير قطر، ورئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا وزوجته، والوزير الأول التونسي المهدي جمعة والسيدة الأولى لفرنسا سابقا، بيرناديت شيراك.
كما علمت "إيلاف" أن المطربة نجوى كرم كانت حاضرة، إلى جانب المطربة السورية ميادة الحناوي، والموزع والمنتج المغربي العالمي ريدوان.

حضور شعبي
رغم أنه لم يكتب لهم الدخول للقصر لحضور المراسيم، إلا أن العشرات من المواطنين احتشدوا أمام بوابة القصر لمشاهدة الفرق وموكب تقديم الهدية. وقال لحبيب بهيج، وهو موظف لـ"إيلاف": "إنها مناسبة استثنائية، فالأمير مولاي رشيد له مكانة عزيزة في قلوبنا، ونحن هنا لنعبر له عن أمنياتنا له بالرفاه والبنين والصحة والعافية وأن تكون أيامه دائمًا أفراحًا ومسرات".

بهذا الزواج، يقطع الأمير مولاي رشيد مع فترة العزوبية، إذ يبلغ من العمر 44 عامًا، وهو الابن الأصغر للملك الراحل الحسن الثاني، وحاصل على دكتوراه في القانون من جامعة بوردو الفرنسية بميزة "مشرف جدًا".
ويحرص كولاي رشيد على أن ينوب عن شقيقه الملك في حضور عدد من المؤتمرات العربية والدولية، وكان أول من قدم البيعة للملك في العام 1999.

الأمير الجنرال
المعروف عن مولاي رشيد أنه متكتم لا يدلي بتصريحات صحافية، وظهوره يكون في مناسبات محددة، سواء إلى جانب الملك في لقاءات وخطب رسمية، أو عندما ينوب عنه في مؤتمرات أو تظاهرات دولية، أو لدى حضوره مباريات نهاية كأس العرش في كرة القدم.
ويحمل الأمير مولاي رشيد رتبة جنرال في البحرية الملكية، ويترأس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، وجامعة الرماية، وغيرها من المؤسسات.
أما العروس أم كلثوم بوفارس فهي كريمة المأمون بوفارس، الوالي السابق في وزارة الداخلية ومحافظ مدينة مراكش سابقًا، وقريبة من الأسرة الملكية، والدها هو الابن الوحيد للأميرة لالة خديجة، أخت الملك الراحل محمد الخامس، وعمة المرحوم الحسن الثاني.
وقد ولدت بمدينة مراكش في 3 شباط (فبراير) 1987، وحصلت على شهادة باكالوريوس في الاقتصاد في العام 2006، وتابعت دراستها في فرنسا حيث حصلت على درجة ماجستير في التواصل.

&

ألف مدعو لحفل زواج مولاي رشيد
زفاف مولاي رشيد: من لا يحضر يضيّع فرصة كبيرة
القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد
&
&الرباط تتجمل لزفاف أشهر عازب في المغرب
&الشاب خالد يحيي زفاف الأمير مولاي رشيد

&

&

أشرف الملك المغربي محمد السادس الخميس على زفاف شقيقه الأمير مولاي رشيد والآنسة أم كلثوم بوفارس. يستمر الاحتفال حتى يوم السبت، وتتخلله عروض غنائية ومراسم احتفالية كبرى.

&