طهران: قال وزير الاتصالات الايراني الجمعة ان نظاما لغربلة محتويات المواقع الاجتماعية دون غلقها، يجري العمل عليه منذ بداية 2013 ، سيكون جاهزا في غضون ستة اشهر.
ونقلت وكالة ايسنا للانباء عن الوزير محمود فيزي "ان المرحلة الاولى من الغربلة الذكية للانترنت ستكون جاهزة في غضون شهر. اما المرحلة الثانية فستكون جاهزة في غضون ثلاثة اشهر والمرحلة الثالثة في غضون ستة اشهر".
&
وتعمل السلطات الايرانية منذ نحو عامين على وضع نظام لوصول انتقائي ومراقب للمواقع الاجتماعية بدلا من الغلق التام للمواقع التي لا تروق للسلطات.
وتعمد السلطات الايرانية بانتظام الى غلق المواقع الاجتماعية خصوصا تويتر وفيسبوك وذلك منذ التظاهرات الكبيرة في حزيران/يونيو 2009 التي نظمت احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد. واستخدم المعارضون حينها بكثافة المواقع الاجتماعية لحشد انصارهم.
&
كما تعتبر مواقع اخرى مسيئة للاسلام او النظام ويتم غلقها.
&ويدعو الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في حزيران/يونيو 2013 الى المرونة في مراقبة الانترنت التي يستخدمها اكثر من 30 مليون ايراني (من 77 مليون نسمة). ويلجأ الكثير منهم الى برمجيات تتيح الالتفاف على الرقابة (في بي ان).
&
وتاتي تصريحات الوزير اثر تحذير من لجنة مكلفة مراقبة الانترنت في وزارته امهلته شهرا لمراقبة شبكة تبادل الصور "انستغرام".
وكان القضاء امهل في ايلول/سبتمبر الحكومة شهرا لمنع شبكات التواصل المجانية "فايبر وتانغو وواتس آب" بعد تداولها رسائل مسيئة لمسؤولين ايرانيين. لكن لا تزال هذه المواقع متاحة.