لندن: أعلن في بغداد اليوم عن اعفاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي 24 ضابطا كبيرا من قيادات وزارة الداخلية واحالتهم على التقاعد في عمليات تطهير واسعة للاجهزة الامنية سبقتها اعفاء قيادات بوزارة الدفاع.. فيما سلم العراق إيران رفات 82 ايرانياً من ضحايا الحرب العراقية الايرانية بحضور ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال مكتب العبادي القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مساء الاثنين انه تقرر اعفاء 24 من قيادات وزارة الداخلية واحالتهم على التقاعد وتعيين ضباط جدد مكانهم. وأشار إلى أن إعفاء هذه القيادات جاء لاعادة هيكلة القوات الامنية وجعلها اكثر فاعلية في مواجهة الإرهاب.

وكان العبادي قد قرر الشهر الماضي إقالة 26 ضابطا كبيرا من القادة العسكريين واحالة 10 على التقاعد وتعيين 18 قائدا جديدا في اكبر عملية تطهير تشهدها المؤسسة العسكرية بعد احداث العاشر من حزيران (يونيو) ودخول تنظيم "داعش" الى العديد من المناطق في شمال وغرب العراق وشرقه وبعد اسابيع من تنحي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي كان يتولى حقيبتي الدفاع والداخلية بالوكالة طيلة اربع سنوات من ولايته الثانية.

وعلى صعيد آخر أعلنت وزارة حقوق الانسان العراقية اليوم عن تسليمها رفات 82 ايرانياً من ضحايا الحرب العراقية الايرانية التي دارت بين البلدين بين عامي 1980 و1988 بحضور ممثلي اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقالت الوزارة في بيان صحافي إن "العراق سلم الجانب الايراني 82 رفاتا لايرانيين من ضحايا الحرب العراقية الايرانية".. موضحة أن من بين الرفات 32 رفاتا معلومة الهوية تم العثور عليها خلال عملية البحث المشترك في منطقة الفاو بمحافظة البصرة الجنوبية وحقل مجنون النفطي ومقبرة حطين في محافظة ميسان الشهر الماضي.

واضافت الوزارة ان ممثلي اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومدير منفذ الشلامجة الحدودي حضروا عملية التسليم فيما حضره عن الجانب الايراني القنصل الايراني في محافظة البصرة. وكانت وزارة حقوق الانسان اعلنت في 19 تمن الشهر الماضي عن استخراج 529 رفاتاً من ضحايا الحرب العراقية الايرانية خلال عمليات الحفر المشترك مع الجانب الايراني جنوبي العراق.
&