طالبت السعودية المجتمع الدولي بسرعة تدمير المرافق الـ 12 الكيميائية المتبقية لدى النظام السوري، مشككة في دقة بيانات الإعلان السوري من التخلص من اسلحته الكيمائية.


لاهاي:&طالبت السعودية المجتمع الدولي بسرعة تدمير المرافق الـ 12 الكيميائية المتبقية لدى النظام السوري، وأن يفي بالتزاماته فورا وبدون مماطلة طبقا لقرارات المجلس التنفيذي ولقرار مجلس الأمن الدولي (2118).

وشككت السعودية خلال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي بدأ اجتماعاته أمس في مدينة لاهاي&دقة بيانات الإعلان السوري، حيث أنه لم يتم التأكد حتى الآن بنسبة 100% من عدم وجود أسلحة كيميائية متبقية لدى النظام، مشجعة لجنة تقصي الحقائق بشأن الهجوم بالأسلحة الكيميائية على مواصلة جهودها للحصول على المعلومات المطلوبة من النظام السوري. إلى ذلك،&جددت السعودية تجدد تأكيدها على أهمية تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك انطلاقاً من سياستها الرامية لنزع جميع أسلحة الدمار الشامل في ظل رقابة دولية صارمة وفعالة.

ووفقاً للفقرة الأولى من ديباجة الاتفاقية,&تلتزم المملكة بالاتفاقية واهتمامها بتنفيذها على المستويين الوطني والدولي،&معتبرة أنها&امتداد لسياستها الهادفة للإسهام بفعالية في جهود حظر جميع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها، وبما يؤدي إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من هذه الأسلحة الفتاكة، وقد دعت المملكة المجتمع الدولي في مناسبات عدة لتقديم الدعم اللازم في سبيل تحقيق هذا الهدف، الذي نراه حقاً مشروعاً لشعوب المنطقة، وهي داعمة رئيسية لأمن المنطقة واستقرارها.