موسكو: - انتقدت وزارة الخارجية الروسية الخميس قائمة نشرتها وزارة الخارجية الاميركية تشكك في تصريحات ادلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين هذا الاسبوع بشأن اوكرانيا، ووصفتها بانها دعاية اعلامية quot;هابطة المستوىquot;.
وقالت وزارة الخارجية في بيان quot;لن ننزل الى مستوى مناقشة الدعاية الاعلامية الهابطة المستوىquot;، في اشارة الى القائمة التي نشرتها وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء تحت عنوان quot;رواية الرئيس بوتين: 10 مزاعم خاطئة عن اوكرانياquot;.
ووصفت الوزارة القائمة بانها quot;صادمة، ليس لتشويهها البدائي للحقيقة، ولكن لازدواجية المعايير فيهاquot;.
الا ان الخارجية الروسية لم تقدم اي رد على المزاعم الاميركية.
وقالت الوزارة انه لا يحق للولايات المتحدة ان تحكم على روسيا quot;اخلاقياquot;، وذكّرت بحرب فيتنام والتدخلات الاميركية في ليبيا وغيرها من الدول.
وشككت القائمة الاميركية في تصريحات بوتين بان العناصر المسلحة التي تدعم السلطات الموالية لموسكو في شبه جزيرة القرم هي الوية دفاع ذاتي محلية، واشارت الى وجود quot;ادلة قويةquot; بان تلك العناصر هي قوات امن روسية.
كما شككت في صحة تاكيدات بوتين بان الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش لا يزال الرئيس الشرعي، وشككت كذلك في مزاعمه بأن آلاف اللاجئين يفرون من اوكرانيا وان ذوي الاصول الروسية يتعرضون للتهديد.
وجاء بيان وزارة الخارجية الروسية عقب تصريح لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف بانه اخفق في التوصل الى اتفاق مع نظيره الاميركي جون كيري بشان اوكرانيا بعد محادثات بينهما في روما.