برلين: اعلن المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في بيان ان المستشارة اجرت اتصالا هاتفيا الاحد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وابلغته ان الاستفتاء المقرر ان يجري في القرم quot;غير شرعيquot;.

وقال المتحدث شتيفن سيبرت ان quot;المستشارة عبرت بقوة عن الموقف الالماني مؤكدة ان استفتاء السادس عشر من اذار/مارس المزعوم حول القرم غير شرعي، واجراءه يتنافى مع الدستور الاوكراني والقانون الدوليquot;.

واضاف المتحدث ان المستشارة quot;اعربت من جهة ثانية عن الاسف لعدم حصول اي تقدم لجهة تشكيل مجموعة اتصال دولية تعمل على رسم طريق سياسي يؤدي الى حل للنزاع في اوكرانياquot; كما quot;شددت ايضا على الضرورة الملحة للتوصل في هذا المجال الى نتيجة ملموسةquot;.

وكان الكرملين اصدر بيانا اشار فيه الى الاتصال الهاتفي بين بوتين وميركل وايضا مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، موضحا ان بوتين وصف السلطات الموالية للروس في القرم بانها quot;شرعيةquot;.

وقال الكرملين في بيانه ان بوتين شدد خلال هذه المحادثات quot;على ان الاجراءات التي اتخذتها السلطات الشرعية في القرم تستند الى معايير القانون الدولي وتهدف الى حماية المصالح المشروعة لسكان شبه الجزيرةquot;.

وقرر برلمان منطقة القرم اجراء استفتاء في السادس عشر من اذار/مارس حول الحاق هذه المنطقة بروسيا، الامر الذي اعتبرته كييف غير شرعي.