جنيف: اعتبر الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بوركهالتر الثلاثاء ان الاستفتاء المقرر الاحد المقبل في شبه جزيرة القرم quot;غير شرعيquot;.
وجاء في بيان لبوركهالتر وهو سويسري الجنسية quot;في شكله الحالي، لا يتطابق الاستفتاء حول القرم المقرر في 16 اذار/مارس مع الدستور الاوكراني ويجب ان يعتبر غير شرعيquot;.
ولكي يكون شرعيا، يجب ان يحترم اي دستور حول درجة الحكم الذاتي او السيادة في القرم الدستور الاوكراني وان يتطابق مع القانون الدولي، بحسب ما قال رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا الذي دعا quot;جميع الفاعلين الى الامتناع عن دعم نشاطات غير دستوريةquot;.
واعتبر ايضا ان شروط اشراف بعثة من المراقبين من قبل منظمة الامن والتعاون في اوروبا على الاستفتاء غير متوافرة واوضح في هذا المجال ان quot;دعوة من قبل الدولة العضو المعنية (اوكرانيا) تشكل شرطا مسبقا لكل نشاط مراقبةquot;.
وكشف من جهة اخرى ان العمليات الهادفة الى تعديل اي دستور والمناقشات المتعلقة بالحكم الذاتي الاقليمي هي بشكل عام معقدة وتأخذ وقتا يمتد quot;اشهرا وحتى سنواتquot;.
ودعا الى قيام quot;حوار هيكليquot; تشارك فيه كل الاطراف لعدم اثارة التوترات ولتبديد قلق مختلف فئات الشعب بمن فيهم الاقليات.
ودعا مجددا الى تشكيل quot;مجموعة اتصالquot; دولية حول اوكرانيا ودعم قرار حول نشر بعثة مراقبة في اوكرانيا.