كييف: دعت وزارة الخارجية الاوكرانية الثلاثاء المجموعة الدولية الى عدم الاعتراف بquot;جمهورية القرمquot; التي اعلنتها الاثنين السلطات الانفصالية ولا باي اتفاق يمكن ان تبرمه مع روسيا.
وطلبت السلطات الانفصالية في شبه جزيرة القرم ضمها الى روسيا وهو ما يرتقب ان تصادق عليه روسيا في اتفاق بين موسكو وquot;الدولةquot; الجديدة.
وجاء في بيان نشر على موقع الخارجية الاوكرانية في كييف quot;نظرا لواقع ان استقلال القرم اعلن من قبل هيئة غير شرعية في ختام استفتاء غير دستوري، ونظرا لانه يشكل انتهاكا فاضحا للمعايير الاوروبية (...) توجه وزارة الخارجية الاوكرانية الى كل اعضاء المجموعة الدولية طلبا ملحا بالامتناع عن الاعتراف على الصعيد الدولي ب+جمهورية القرم+quot;.
واضاف البيان ان القانون الدولي الساري حاليا يحظر على الدول الاعتراف quot;بشبه دولةquot; او quot;اي وضع، اتفاق او توافقquot; يلي تاسيسها quot;اذا كان ذلك نتيجة لجوء غير شرعي الى القوةquot; في اشارة الى الاتفاق الذي يجري تحضيره مع روسيا. واتهمت الوزارة روسيا باستخدام quot;القوة والتهديد باللجوء الى القوةquot; لدعم اعلان استقلال القرم.
وتابع البيان quot;نظرا لوضع روسيا كقوة نووية، هذا الوضع يرتدي طابعا شديد الخطورة بالنسبة لوحدة اراضي اوكرانيا كما بالنسبة للسلام والامن العالميينquot;.
واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبرلمان الروسي تاييدهما لضم القرم الى روسيا رغم التنديد الدولي وفرض عقوبات غربية على موسكو.