الدمام: دشن وزير المياه والكهرباء السعودي عبدالله الحصين والوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي مقر هيئة الربط الكهربائي ومركز التحكم الرئيسي لشبكة الربط الكهربائي الخليجي في مدينة الدمام.
وشارك في مراسم التدشين الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot; عن المهندس أحمد خالد الجسار رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون وكيل وزارة الكهرباء والماء في الكويت قولهquot;إن افتتاح هذا الصرح يأتي بعد خمس سنوات من تشغيل مشروع الربط الكهربائي الخليجي حيث كانت الأولوية لتنفيذ المشروع لتستفيد دول المجلس من الرابط الكهربائي الخليجي بين الدول الأعضاء.

وأشارإلى أن المشروع جاء ملبيا للطموحات ومحققا للغايات المرجوة منه والتي تمثلت في مواجهة فقدان القدرة على توليد الكهرباء في الظروف الطارئة وتخفيض إحتياطي التوليد الكهربائي وتحسين إعتمادية نظم الطاقة الكهربائية حفاظا على إستمرارية تدفق التيار ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية في دول المجلس وتجنب الانقطاع بمستوى 100 في المائة رغم ارتفاع الأحمال في أوقات الذروة خلال فصل الصيف.. وذلك بهدف خدمة شعوب الدول الأعضاء بعد اكتمال انضمام جميع دول مجلس التعاون إلى مشروع الربط لكهربائي بعد موافقة سلطنة عمان مؤخرا على الانضمام إلى المشروع .

وقدم الجسار شكره للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تخصيص أرض هذا المقر بمساحة 15 ألف متر مربع.

وأضاف الجسار في كلمة خلال حفل التدشين أنه في إطار تحقيق تطلعات قادة دول مجلس التعاون أضافت الهيئة غاية جديدة لاتقل في أهميتها عن باقي أهداف الربط الكهربائي الخليجي تمثلت في تفعيل سوق تجارة الطاقة بما يضمن تسهيل عمليات تداول الطاقة بين دول المجلس لمواءمة إحتياجات الدول الأعضاء ومتطلباتها بما يرفع مستوى الاستفادة من الربط الكهربائي وذلك عن طريق تداول فائض الطاقة بين هذه الدول من خلال شبكة الهيئة .

وفي ختام كلمته تقدم الجسار باسم هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالشكر إلى قادة دول المجلس على رعايتهم لمشروع الربط الكهربائي الخليجي وإلى الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء بدول المجلس لمتابعتهم تنفيذ المشروع من خلال لجنة التعاون الكهربائي والمائي.

من جانبه أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي quot;أن نجاح مشروع الربط الكهربائي الخليجي جاء نتيجة لحرص ورعاية قادة دول المجلس على مسيرة العمل الخليجي الموحد وتعزيز التعاون الخليجي المشترك في كافة المجالات تحقيقا لتطلعاتهم واعتبر مشروع الربط الكهربائي الخليجي خطوة مهمة تعزز الترابط والتكامل بين دول المجلس وتعكس ما وصل إليه التعاون الخليجي بفضل الجهود الحثيثة والمساعي الخيرة التي يبذلها أصحاب المعالي الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء بدول مجلس التعاون من أجل دعم مسيرة التعاون ومتطلبات الشعوب الخليجية في المجالات المختلفةquot;.