اتهمت أوكرانيا الخميس القوات المسلحة الروسية بزرع ألغام مضادة للأفراد في القرم وعلى تخوم شبه الجزيرة، وذلك خلال اجتماع في جنيف حول احترام معاهدة أوتاوا المتعلقة بحظر هذا النوع من الألغام.


جنيف: قال الوفد الأوكراني خلال هذا الاجتماع حول تطبيق معاهدة حظر الألغام المضادة للأفراد، إن أوكرانيا quot;قلقة جدًا من استعمال الألغام المضادة للأفراد من قبل القوات المسلحة الروسية في أجزاء مختلفة من الأراضي الأوكرانيةquot;.

واتهم الوفد الأوكراني القوات الروسية بإقامة حقول ألغام quot;عند نقاط الدخول بين أوكرانيا وشبه جزيرة القرمquot;. وبحسب الوفد الأوكراني، الذي لم تكن مداخلته على جدول أعمال الخميس، فإن القوات الروسية زرعت الألغام في القرم وفي منطقة خيرسون على تخوم شبه الجزيرة.

وجاء في مشروع بيان للوفد الأوكراني قدمه إلى الاجتماع أن quot;حقول الألغام محاطة بشريط شائك، ومشار إليه بلافتات تحذيرية، وعليها عبارة (ألغام)quot;.

أضاف مشروع البيان أن أوكرانيا ترغب في quot;تدمير الألغام المضادة للأفراد في المناطق التي زرعت فيهاquot;. وأشار الوفد إلى أنه لا يمكن القيام بعملية إزالة الألغام إلا عندما تستعيد السلطات الأوكرانية quot;السيطرة على الأراضي التي يحتلها المعتدي حاليًاquot;.

وأوضح أن quot;القرم ما زالت جزءًا لا يتجزأ من أوكرانياquot;. كما اتهم الوفد الأوكراني القوات الروسية بمصادرة كمية من الألغام من مستودع عسكري أوكراني في القرم، وأشار إلى أن هذه الألغام quot;تخرج من الإطار الشرعي لمعاهدة أوتاواquot;.