أكد وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحافي أن اتصالات المملكة معلنة ولا توجد أي مفاوضات سرية مع أحد في معرض رده على سؤال حول الأزمة مع قطر. ودعا سعود الفيصل الاسرة الدولية الى اتخاذ إجراء حازم ضد النظام السوري.


الرياض: دعت السعودية الاسرة الدولية اليوم الثلاثاء الى اتخاذ quot;اجراء حازمquot; ضد النظام السوري بعد قرار دمشق تنظيم انتخابات رئاسية وانباء عن استخدامه غازات سامة ضد المدنيين.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي مع نظيره الجزائري رمضان لعمامرة في الرياض ان المملكة ترى في quot;اعلان النظام السوري اجراء الانتخابات تصعيدا من قبل نظام دمشق وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق جنيفquot;.

وأضاف أن هذا القرار وquot;تواتر الأنباء الخطيرة عن استخدام النظام للغازات السامة ضد المدنيين مؤخرا في بلدة كفرزيتا في ريف حماةquot; يشكلان quot;تحديا واضحا لقرار مجلس الأمنquot;. وتابع ان quot;هذه التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم أمام استمرار تحديه للارادة الدولية والعربية والاسلاميةquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون السبت ان سكانًا في ريف حماة (وسط) اصيبوا بحالات تسمم واختناق على اثر إلقاء الطيران السوري quot;براميل متفجرةquot; على بلدة كفرزيتا التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة. لكن الاعلام الرسمي السوري اتهم quot;جبهة النصرةquot; بالهجوم.

لا مفاوضات سرية

وردًا على سؤال عن الازمة بين السعودية وقطر، قال الفيصل: quot;لا توجد لدينا سياسة سرية او مفاوضات سرية، وكل اتصالاتنا معلنة، ودول مجلس التعاون مبنية قاعدتها على حرية الدول في سياساتها في اظهار عدم الايذاء لمصالح الدول الاخرىquot;.

أضاف: quot;طالما التزمت الدول بهذا المبدأ، لن يكون هناك مشكلة بين دول مجلس التعاون الخليجيquot;.

وعلى الرغم من الحديث عن انفراج قريب في العلاقات المتوترة بين السعودية وقطر، بعد ازمة سحب السفراء السعودي والامارتي والبحريني من الدوحة، إلا أن الدولتين ما زالتا تتمسكان بمطالبهما. فالسعودية ما تزال تطالب قطر بالالتزام بتعهداتها التي قطعتها في قمة الكويت، وقطر متمسكة بحريتها في انتهاج السياسة الخارجية التي ترتئيها.

لا ترمي مشاكلك على أحد

من جهة أخرى، نصح وزير الخارجية السعودي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن يخاطب السياسيين العراقيين والشعب العراقي لحل قضايا العراق، ولا يرميها على أحد، في رد صريح من الفيصل على تصريحات سابقة حمل فيها المالكي السعودية وقطر مسؤولية العنف في العراق، على خلفية المعارك الضارية بين الأمن والجيش العراقيين والقاعدة التي تسيطر على الفلوجة.

وأكد الفيصل أن لا اتصالات سعودية مع العراق، quot;فالعراق مشاكله داخلية، وليس مع السعوديةquot;.