جوبا: اتهم المتمردون في جنوب السودان الاحد القوات الحكومية بانتهاكات عدة لوقف اطلاق النار على اكثر من جبهة، وذلك بعد بضع ساعات من التزام هدنة تهدف الى وضع حد للنزاع المستمر في هذا البلد منذ خمسة اشهر.

وقال المتحدث العسكري باسم المتمردين لول رواي كوانغ في بيان ان "انتهاكات الاتفاق الهادف الى حل الازمة في جنوب السودان" الوثيقة التي وقعتها الحكومة والمتمردون الجمعة "تظهر اما ان (الرئيس سلفا) كير منافق واما انه لا يسيطر على قواته".

واوضح المتحدث ان الجيش السوداني الجنوبي انتهك وقف اطلاق النار في الشمال، وتحديدا في ولايتي الوحدة والنيل الاعلى النفطيتين عبر شن هجمات برية واطلاق قذائف مدفعية، مضيفا ان المتمردين يحتفظون ب"حق القتال دفاعا عن انفسهم".
&
وسجلت مواجهات حول مدينة بنتيو (شمال) عاصمة ولاية الوحدة التي انتقلت السيطرة عليها مرارا في الاسابيع الاخيرة. وفي العاصمة جوبا، اكدت الحكومة ان قواتها تلقت اوامر صارمة بالتزام وقف النار.
وقال اتيني ويك المتحدث باسم الرئيس كير لفرانس برس ان "اوامر صدرت للجيش بالبدء باحترام وقف الاعمال الحربية".

ولفت الى ان الحكومة لم تتلق اي رسالة من المتمردين، لكن ضباطا كبارا في الجيش "ارسلوا تقارير تشير الى انتهاكات" لوقف اطلاق النار من جانب المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار. والتقى كير ومشار الجمعة في اديس ابابا حيث وقعا اتفاقا يلحظ وقف المعارك في غضون 24 ساعة، اي قبل مساء السبت.

ووقع هذا الاتفاق بعد ضغوط دبلوماسية كثيفة وعلى وقع تحذير منظمات غير حكومية من ان جنوب السودان بات على شفير مجاعة فيما اعربت الامم المتحدة عن مخاوفها من حصول ابادة. وسبق ان وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في كانون الثاني/يناير الفائت لكنه ظل حبرا على ورق.