بروكسل: هدد الاتحاد الاوروبي الاربعاء بفرض عقوبات محددة بحق مسؤولين في جنوب السودان في حال لم يحترم الاتفاق الموقع في التاسع من ايار/مايو بين الجانبين المتنازعين.

&
وقال الكسندر روندوس الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي للقرن الافريقي امام الصحافيين في بروكسل "ان العقوبات جاهزة. ويمكن تبنيها اذا اقتضى الامر".
&
واضاف "سندرس بعناية كيفية احترام الاتفاق وعلينا ابقاء الضغوط الدولية".
&
ولم تكشف اسماء الاشخاص الذين قد يستهدفون من خلال تجميد ارصدتهم ومنعهم من السفر الى الاتحاد الاوروبي. لكن اولى العقوبات قد تطال بعض القادة العسكريين المسؤولين عن المعارك او المجازر ضد مدنيين على خلفية اتنية.
&
واعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي قبل الاتفاق، اولى العقوبات التي استهدفت قائدين عسكريين احدهما من القوات الحكومية والاخر من المتمردين.
&
واعرب روندوس عن الامل في انتشار سريع للجنود الافارقة المكلفين مراقبة تطبيق اتفاق السلام.
&
ووقع الاتفاق الرئيس سلفا كير وخصمه نائبه السابق رياك مشار لكن معسكريهما تبادلا الاتهامات باستنئاف المعارك.
&
ورأى روندوس ان كارثة انسانية "سببها الانسان قد تقع ولا يمكن تفاديها" بسبب تفاقم الوضع في الاشهر الماضية.
&
وقال مدير عمليات المساعدة في الاتحاد الاوروبي جان لوي دو بروير "لا يمكننا التحدث بعد عن مجاعة لكن الخطر كبير في الجزء الثاني من العام". ويواجه 6,9 ملايين من اصل سكان البلاد ال12 مليونا انعداما في الامن الغذائي بينهم 3,7 ملايين في مستوى هو الاكثر خطورة.
&
وخصص الاتحاد الاوروبي حتى الان مساعدة انسانية تزيد قيمتها على 130 مليون يورو منذ مطلع العام، وهو مستعد لزيادة دعمه تفاديا لكارثة كبرى كما قال المسؤولان.