الخرطوم: اعربت السلطات السودانية الخميس عن "قلقها البالغ" لانتهاك وقف اطلاق النار من قبل الحكومة والمتمردين في جنوب السودان.

&
وقالت الخارجية السودانية في بيان "يتابع السودان بقلق بالغ التقارير المتواترة بخرق طرفي الصراع فى جنوب السودان للاتفاقية الموقعة بينهما فى أديس أبابا يوم 9 مايو الجاري، والاتهامات المتبادلة بينهما فى هذا الصدد ، والمواجهات التي شهدتها ولايات جونقلى وأعالى النيل والوحدة خلال اليومين الماضيين".
&
وتبادل طرفا النزاع في جنوب السودان الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الاتهامات بخرق اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في الحرب الدائرة بين قواتهما منذ 15 كانون الاول/ديسمبر 2013.
&
واضاف البيان "يناشد السودان مجددا طرفى الازمة فى جنوب السودان تأكيد التزامهما بإتفاقية التاسع من مايو وإتفاقية وقف العدائيات ، ووقف الاقتتال وفتح المعابر لتقديم المساعدات الانسانية للمواطنين المتاثرين بالازمة".
&
واوضح ان "ازمة جنوب السودان لها آثار كبيرة على كل دول الاقليم خاصة السودان ، إذ أن الأمن والسلم فى الإقليم كل لايتجزأ ، ولايمكن لدولة ان تنعم بالإستقرار بينما جيرانها يعانون من الإحتراب وإضطراب الامن".
&
وكان جنوب السودان استقل عن السودان في تموز/يوليو 2011 اثر عقدين من الحرب الاهلية.
&