كارليفكا: يتوافد عشرات الالاف من المسلمين الشيعة سيرا على الاقدام الى بغداد لاحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم التي تبلغ ذروتها صباح الاحد المقبل، وسط اجراءات امنية مشددة.
&
وبدأ الزوار القادمون من مختلف مناطق العراق التوافد منذ الثلاثاء سيرا على الاقدم عبر الطرق الرئيسية في بغداد، للتوجه الى مرقد الامام الكاظم في منطقة الكاظمية في شمال بغداد.&
&
وارتدى اغلب الزوار ملابس سوداء وحمل بعضهم رايات اسلامية فيما انتشرت على جانب الطرق التي ساروا فيها خيم اعدت لاستقبالهم وتقديم الطعام والشراب لهم.&
&
والامام الكاظم نجل الامام الصادق، وسابع الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية.&
&
واكتظت شوارع الكاظمية بالزوار وبينهم اطفال ونساء، فيما تبنى مسؤولون من الروضة الكاظمية والجهات الامنية تنظيم الزيارة بهدف تامين حماية وخدمة الزوار.
&
&بدورها، فرضت قوات الامن في عموم بغداد اجراءات امنية مشددة بينها تخصيص طرق محددة لمرور الزوار فقط ومنع سير المركبات او العجلات عبرها، وفقا لمراسلي فرانس برس.
&
&كما انتشرت عجلات تابعة لقوات الامن وسيارات اسعاف في مناطق متفرقة على امتداد الطرق المؤدية الى المرقد.&
&
ورغم هذه الاجراءات الامنية، استهدف الزوار امس الخميس بثلاثة هجمات، بينها هجومان انتحاريان، خلفا 21 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
&
&وولد الامام الكاظم في منطقة تعرف بالابواء بين مكة والمدينة وتوفي في سجن السندي ابن شائك حيث كان يعتقل في بغداد، علما ان الادبيات الشيعية تتهم الخليفة العباسي هارون الرشيد بقتل الامام عبر دس السم له في السجن.
&
&ويعتقد الشيعة ان الامام موسى الكاظم واحد القابه "كاظم الغيظ" هو صاحب كرامات ويوجهون طلباتهم اليه بصفته "ابو الحوائج" كما يطلقون عليه لقب "قتيل الظلمات".
&
&
&
&
&