أكد استطلاع للرأي شمل آراء مواطنين من 24 دولة من مختلف أنحاء العالم، أن ألمانيا هي أكثر دولة ينظر إليها الناس بشكل إيجابي.

&
أعدت الخدمة العالمية، استطلاعا لصالح شبكة البي بي سي، شمل مواطنين من 24 دولة، أظهر أن المانيا هي أكثر دولة ينظر إليها الناس بايجابية، في حين الموقف الشخصي من روسيا هو الأكثر سلبية منذ العام الماضي، على خلفية الأزمة الأوكرانية والتطورات التي شهدها إقليم القرم.
ووصلت النظرة السلبية لروسيا إلى أدنى مستوياتها منذ بدء إجراء الاستطلاع عام 2005.
&
أميركا والاتحاد الأوروبي
وإلة جانب روسيا، تراجعت الآراء الإيجابية تجاه الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وحلت إيران وكوريا الشمالية، في المرتبة الأخيرة على مقياس الاستطلاع، حيث سجلتا النظرة الأكثر سلبية.
&
الاستطلاع
الاستطلاع أجراه مركز غلوبال سكان، لصالح بي بي سي وشمل استبيان أراء عينة من 24 دولة ضمت ما يقرب من 25 ألف شخص في الفترة من كانون أول (ديسمبر) إلى نيسان (أبريل) الماضيين، طلب منهم
تصنيف 16 دولة علاوة على الاتحاد الاوروبي حسب أرائهم الشخصية على مقياس يتراوح بين "إيجابي جدا" و "سلبي جدا".
ومثلت الأراء السلبية تجاه روسيا 45 بالمائة من العينة وهو ما زاد بأربعة نقاط عن العام السابق بينما كانت الآراء الإيجابية تمثل نحو 31 بالمائة.
وتزايد الموقف السلبي تجاه روسيا بنحو 16 نقطة في بلد مثل كينيا و15 نقطة في إسبانيا و 13 نقطة في البرازيل.
أما الموقف الشعبي من الولايات المتحدة فقد أصبح أكثر سلبية أيضا وبشكل ملحوظ في عدة دول مثل إسبانيا 19 نقطة ،ألمانيا 18 نقطة و15 نقطة بين البرازيليين.
&
نتائج متوقعة
ولم يستغرب ليونيل بيللير من غلوبال سكان، هذه النتائج حيث أن الدول التى شهدت تزايد الموقف السلبي من الولايات المتحدة مثل المانيا والبرازيل وإسبانيا هي تلك التى شهدت فضائح التنصت على المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني من قبل الاستخبارات الأميركية.
كما اظهر الاستطلاع، أن في الفترة الاولى من رئاسة باراك اوباما، تراجعت النظرة السلبية للولايات المتحدة تراجعت دوليا خلال ثم أخذت بعد ذلك في التزايد.
أما الموقف السلبي من الاتحاد الاوروبي قد أصبح في أعلى تصنيف منذ بدء الاستطلاع وخاصة في دول مثل إسبانيا، فرنسا وألمانيا.
&