رفعت السلطات العراقية اليوم جزئيا حظرها لشبكات التواصل الاجتماعي بعد 17 يومًا من الإجراء وأبقته في المحافظات الساخنة التي تشهد اشتباكات بين القوات الأمنية والمسلحين.&&


لندن: عادت مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر إلى العمل من جديد في بغداد ومحافظات أخرى تعتبر آمنة وخاصة في وسط وجنوب العراق اليوم الاثنين بعد أن حظرتها وزارة الاتصالات في وقت سابق من هذا الشهر إثر الانهيارات الأمنية التي شهدتها البلاد بعد سيطرة مسلحي دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" وآخرين مناوئين للحكومة على مدينة الموصل الشمالية في العاشر من الشهر الحالي وتمددهم الى محافظات كركوك والانبار وصلاح الدين وديالى.

وكان عدد كبير من العراقيين قد التفوا على قرار الحجب بالعمل على فتحها باستخدام برنامج "الهاكر" للتواصل بين المشاركين في شبكة التواصل الاجتماعي.

واليوم قررت السلطات العراقية رفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي في العاصمة وعدد المحافظات الوسطى والجنوبية التي فرض فيها سابقا لكنها ابقته على مناطق حزام بغداد المضطربة وكذلك في المناطق الساخنة التي تشهد مواجهات مسلحة وخاصة في محافظات كركوك ونينوى والانبار وديالى وصلاح الدين اضافة الى استمرار قطع خدمات الانترنت في مدينة الفلوجة ومناطق اخرى من محافظة الانبار الغربية.

وكانت وزارة الإتصالات العراقية قد أمرت في 13 من الشهر الحالي الشركات التي توفر خدمة الإنترنت في البلاد بحجب مواقع وتطبيقات للتواصل الإجتماعي بينها "فايسبوك" و"تويتر" و"واتس آب".

&وجرى حجب هذه المواقع والتطبيقات في كل أنحاء العراق حيث عادة ما تستخدم التنظيمات الجهادية المتطرفة مواقع التواصل الإجتماعي للإعلان عن هجماتها وعملياتها ونشر بياناتها إلى جانب صور وتسجيلات مصورة وخصوصاً مواقع فايسبوك وتويتر ويوتيوب.