كريسمس: حاولت حوالى 10 امهات الانتحار في مركز لطالبي اللجوء في استراليا كي يتمكن ابناؤهن من البقاء، بحسب مصادر نقلتها الصحف الاربعاء، فيما شدد رئيس الوزراء على رفض الرضوخ "لابتزاز اخلاقي".
&
وحاولت النساء انهاء حياتهن هذا الاسبوع في مخيم جزيرة كريسماس الاسترالية في وسط المحيط الهندي بعد ابلاغهن بقرار قرب ترحيلهن &الى بابوازيا-غينيا الجديدة او جزيرة نارو، بحسب صحفية سيدني مورنينغ هيرالد.
&
ويتم ارسال المهاجرين السريين الذين غالبا ما يصلون بالقوارب طلبا للجوء في استراليا، الى مخيمات على جزر في المحيط الهادئ الى ان يتم درس ملفاتهم في الية قد تستغرق اشهرا.
&
وافادت اللجنة الاسترالية لحقوق الانسان الحكومية فرانس برس انها اطلعت على حالات سبع نساء حاولن او هددن بالانتحار في الساعات الـ48 الاخيرة في مخيم جزيرة كريسماس.
&
واضافت متحدثة باسم اللجنة "في الاسابيع الاخيرة رصدنا 13 حالة مشابهة".
&
وتعتقد النساء انهم ان متن فستكون لاطفالهن اليتامى فرص افضل للبقاء على الاراضي الاسترالية بحسب رئيس بلدية كريسماس غوردون تومسون للصحيفة. "هذا هو مستوى اليأس في مركز الاحتجاز حاليا".
&
واكدت حكومة توني ابوت المحافظة ان جميع الزوارق التي تنقل مهاجرين سريين وغالبا ما تنطلق من اندونيسيا لتقل عراقيين واكراد بشكل خاص، لن ترسو على سواحل استراليا. ويتم بالعادة اعتراضها بحرا وتحويل مسارها الى جزر في المحيط الهادئ.
&
وسبق ان شددت الحكومة العمالية سياسة التعامل مع هذه المراكب قبل انتخابات ايلول/سبتمبر 2013. وبات هذا الملف موضع توتر في الحياة السياسية الاسترالية.
&
ووصف ابوت الاربعاء هذه المعلومات بانها "مؤلمة" لكن "الحكومة لن تسمح لمن يعظ بالاخلاق عن سوء نية ان يدير سياساتها".
&
&واضاف في حديث مع تلفزيون تشانل 9 ان "الناس في ناورو يتلقون الملابس والغذاء والسكن والاهم انهم في امان، ولا يتعرضون لاي اضطهاد". وتابع "اعتقد ان الاستراليين لا يرغبون في الخضوع لابتزاز اخلاقي".
&
ووصلت عشرات المراكب في السنوات الاخيرة الى استراليا اغلبها الى جزيرة كريسماس. كما غرق مئات المهاجرين عند غرق زوارقهم القديمة والمثقلة.
&
عام 2013 وصل حوالى 20 الف مهاجر بالمراكب وطلبوا اللجوء في البلاد التي تشمل 23 مليون نسمة.