حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من "تداعيات خطيرة" للعملية العسكرية التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، بحسب ما افاد مصدر رسمي الاثنين.

وقال الديوان الملكي الاردني في بيان ان الملك عبد الله وبان بحثا في "تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث جدد الملك التحذير من التداعيات الخطيرة لما يجري في القطاع على المنطقة واستقرارها".

واكد العاهل الاردني "ضرورة وقف استهداف المدنيين وأهمية احترام القانون الدولي في هذا الشأن" محذرا من "مخاطر الفراغ الناجم من توقف المفاوضات حول قضايا الوضع النهائي وفق حل الدولتين، مما سيؤدي إلى مزيد من العنف والتصعيد". من جانب آخر، زار ولي العهد الاردني الامير الحسين بن عبد الله الثاني اليوم الاثنين الدفعة الاولى من الجرحى والمصابين الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة الذين وصلوا الى المملكة أمس الاحد من اجل تلقي العلاج.

والجرحى وهم ستة وبينهم امرأتان وطفلة واصاباتهم "بالغة" يرقدون في مدينة الحسين الطبية في عمان. ونقل بيان عن الديوان الملكي الاردني عن الامير الحسين تأكيده "حرص الاردن على الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في محنتهم، وتقديم العون الطبي والإنساني لهم".

واندلعت دوامة العنف الجديدة بعد فقدان ثلاثة اسرائيليين هم طلاب مدرسة تلمودية في الضفة الغربية في 12 حزيران/يونيو والعثور على جثثهم بعد ذلك. واتهمت اسرائيل حركة حماس بخطفهم. واعقب ذلك خطف شاب فلسطيني واحراقه حيا من قبل متطرفين يهود.

وادى العنف الناتج من هذه الاحداث الى شن اسرائيل حملة "الجرف الصامد" على قطاع غزة التي ادت الى 175 فلسطينيا، وفي الوقت نفسه اطلق اكثر من 750 صاروخا من قطاع غزة على جنوب اسرائيل ووسطها من دون اسقاط قتلى.