فيينا: اتفقت ايران والدول الكبرى مساء الجمعة في فيينا على تمديد مهلة المفاوضات الجارية للتوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني الى 24 تشرين الثاني/نوفمبر، اي اربعة اشهر اضافية.

وفي الوقت نفسه، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الولايات المتحدة وافقت على الافراج عن 2,8 مليارات دولار من الاموال الايرانية المجمدة لديها وذلك مقابل تحويل ايران قسما من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة الى وقود.&
&
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون في بيان مشترك "مع اننا حققنا تقدما ملموسا في بعض المجالات وعملنا معا على نص (...) ما زالت هناك خلافات كبيرة حول بعض المواضيع الاساسية".
&
&واكدت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين اضافة الى المانيا) في البيان تصميمها على التوصل الى اتفاق نهائي "في اسرع وقت ممكن".
&
وتريد الاسرة الدولية ضمانات للطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع للعقوبات عن الجمهورية الاسلامية التي تؤكد باستمرار انها لا تريد امتلاك سلاح ذري.
&
ووقع الجانبان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اتفاقا مرحليا في جنيف ينص على ان تجمد طهران نشاطاتها النووية مقابل رفع جزئي (يشمل سبعة مليارات دولار) للعقوبات التي تؤثر بشدة على الاقتصاد الايراني.
&
كما يقضي هذا النص بالتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو.
&
وقال كيري "من الواضح اننا انجزنا تقدما ملموسا في مفاوضات لكن ما زالت هناك خلافات جوهرية في بعض المجالات".
&
وبعد ست جولات من المفاوضات جرت بعد التوصل الى الاتفاق المرحلي، يبدو ان الجانبين نجحا في تقريب مواقفهما حول بعض النقاط وخصوصا حول مفاعل اراك للمياه الثقيلة الذي يمكن ان ينتج
البلوتونيوم وحول زيادة زيارات تفتيش المواقع النووية الايرانية.
&
واوضح كيري ان الخلافات تتركز حول مسألة ما اذا كانت ايران ستحتفظ بقدراتها على تخصيب اليورانيوم الذي يستخدم في انتاج الطاقة الكهربائية اذا ما خصب الى مستويات متدنية. اما اذا تم تخصيبه الى مستويات مرتفعة فيمكن حينئذ استخدامه في انتاج قنبلة ذرية.
&
وفي صلب هذه المسألة عدد اجهزة الطرد المركزي التي تسمح بتخصيب اليورانيوم.
&
وقال وزير الخارجية الاميركي ان "هذه المسألة ذات اهمية حاسمة للاتفاق النهائي برمته".
&
واضاف ان "ادارة ظهرنا قبل الاوان للجهود الدبلوماسية في الوقت الذي تم فيه تحقيق تقدم كبير يعني اننا نحرم انفسنا من القدرة على بلوغ اهدافنا بطريقة سلمية"، مؤكدا انه لهذا السبب تقرر تمديد المفاوضات اربعة اشهر.
&
وتابع كيري "قلنا بشكل واضح ان عدم وجود اتفاق افضل من اتفاق سىء والامكانية الواقعية جدا للتوصل الى اتفاق جيد يحقق اهدافنا يتطلب منها العمل لوقت اطول".
لهذا السبب قرر الجانبان تمديد المفاوضات اربعة اشهر اخرى.
&
وكانت الولايات المتحدة وايران المحتا في بداية الاسبوع الى امكان ارجاء مهلة العشرين من تموز/يوليو بعد مشاورات كثيفة جرت في فيينا بين كيري وظريف.
&
واكد مسؤولون عدة في الادارة الاميركية من جديد معارضتهم لفرض عقوبات جديدة على ايران معتبرين انه يجب افساح المجال الكامل للدبلوماسية.
&
وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان السبت "طبقا بشكل صارم نظام العقوبات القائم وسنواصل ذلك طوال فترة التمديد".
&
واضاف "لن نقبل باي شىء آخر سوى قرار شامل يحقق اهدافنا، لذلك من الضروري مواصلة المفاوضات".