واشنطن: اعلنت مسؤولة اميركية كبيرة ان الولايات المتحدة لا تريد التدخل عسكريا في افريقيا لتسوية النزاعات لكنها تنوي تعزيز مساعدتها للقوات الدولية لحفظ السلام، وذلك قبل قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وافريقيا في واشنطن.
&
وقالت سوزان رايس مستشارة الامن القومي في البيت الابيض ان "الولايات المتحدة لا تسعى الى عسكرة افريقيا او ابقاء وجود عسكري فيها".
&
وتداركت "لكننا نتعهد بمساعدة شركائنا في مواجهة ما يهدد امننا".
&
وكانت رايس تتحدث امام المعهد الاميركي للسلام الذي سيستضيف اعتبارا من الرابع من اب/اغسطس قمة تضم معظم الرؤساء الافارقة الخمسين.
&
واذ عددت النقاط الساخنة في القارة من هجمات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومالي وهجمات جماعة بوكو حرام الاسلامية في نيجيريا او حركة الشباب في الصومال وكينيا، اكدت رايس ان الولايات المتحدة "ستضاعف جهودها لتشكيل قوات حفظ سلام فعالة ومهنية".
&
واكدت مستشارة الرئيس الاميركي انه منذ تولي باراك اوباما الحكم "ساهمت الولايات المتحدة بنحو تسعة مليارات دولار في بعثات حفظ السلام الدولية في افريقيا".
&
واضافت انه "منذ 2005 دربت الولايات المتحدة نحو ربع مليون جندي لحفظ السلام من 25 بلدا افريقيا مختلفا".
&
وتابعت رايس "نتعهد ان تتمكن قوات حفظ السلام الافريقية من الانتشار بسرعة (...) لانقاذ الارواح وتفاديا لتدخلات دولية مكلفة".
&
وادارة اوباما الرافضة لاي تدخل عسكري مباشر في افريقيا تدفع بالدول والمنظمات في المنطقة مثل الاتحاد الافريقي الى تشكيل قوات لحفظ السلام كما في افريقيا الوسطى وجنوب السودان او الصومال.
&