اربيل: تعذر على 400 الف طفل على الاقل استئناف الدراسة الاربعاء كما كان مقررا في اقليم كردستان في شمال العراق، حيث يتم استخدام الكثر من المدارس لايواء نازحين فروا من هجوم المتطرفين الاسلاميين، بحسب وزير التربية المحلي.
&
واكد الوزير بشتيوان صادق ان هذه المسألة ستحل في غضون شهرين، وذلك بعد افتتاحه رسميا العام الدراسي في مدرسة في احد الاحياء الفخمة في اربيل، كبرى مدن الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.
&
واكد الوزير وسط تلاميذ لوحوا باعلام كردستان انه يمكن اعادة فتح المدارس "ما ان نجد مأوى لهؤلاء اللاجئين".
&
وفي اعقاب هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق في مطلع اب/اغسطس لجأ مئات الالاف الى كردستان، وبعد امتلاء مخيمات اللاجئين، تم ايواء الالاف في مدارس.
&
واوضحت اريان البالغت 14 عاما مرتدية زيها المدرسي الرمادي والابيض "انا سعيدة بالعودة الى الدراسة، لكنني حزينة لان اطفالا لا يمكنهم الذهاب الى المدرسة"، في اشارة الى اطفال النازحين.
&
في موقع قريب تعذر على مدرسة يام داز دوت استئناف الدراسة، حيث يمكن في باحتها مشاهدة ملابس مغسولة معلقة قرب خيمتين كبيرتين.
&
وبين اللاجئين الذين استقروا هنا، ماتياس واطفاله الستة الذين فروا من قره قوش، اكبر بلدة مسيحية في العراق قرب الموصل، مع اقتراب الاسلاميين المتطرفين.
&
وتجهل العائلة كم من الوقت ستبقى في المدرسة، واين يمكنها الذهاب لاحقا.
&
واكد الوالد "قيل لنا انه يمكننا الذهاب الى مخيمات، لكنني لا اريد ذلك، الظروف هناك غير انسانية".
&
واوضح فادي البالغ 14 عاما الذي يريد ان يصبح محاميا "نريد العودة الى المدرسة...نريد ان نكون جيل المستقبل!"، جالسا في الخيمة التي تاوي عائلته.
&
في محافظة دهوك في الاقليم ايضا، تعذر على 650 مدرسة على الاقل اعادة فتح ابوابها، بحسب منظمة سيف ذا تشيلدرن.
&