هدد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المعين من البرلمان المنتخب بـ"قطع العلاقات نهائياً" مع دولة قطر التي اتهمها بإرسال ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة إلى مطار طرابلس الخاضع لسيطرة جماعة مسلحة.


نصر المجالي: قال رئيس الوزراء الليبي في تصريحات على محطة (سكاي نيوز) التي تبث من أبو ظبي إنه "إذا استمرت في التدخل في الشأن الداخلي الليبي ‬‮سنضطر إلي رفع السقف وقطع العلاقات نهائيا"، مؤكدا أن "‮كل دولة ستتدخل في الشأن الليبي لسنا في حاجة إليها".

وكانت تقارير أكدت تواصل الدعم القطري للميليشيات الإسلامية التي اسهمت بإطاحة نظام العقيد معمر القذافي وبالتالي مصرعه العام 2011 .

اقالة الكبير

إلى ذلك، قال متحدث باسم البرلمان الليبي المنتخب إن البرلمان أقال محافظ مصرف ليبيا المركزي يوم الأحد.

وأضاف المتحدث فرج هاشم أن محافظ البنك الصديق عمر الكبير لم يحضر جلسة مجلس النواب لبحث مخالفات مالية مزعومة في المصرف المركزي.

ولم يتضح على الفور كيف سينفذ النواب القرار، حيث نقل المجلس مقره إلى طبرق في أقصى الشرق عندما سقطت طرابلس في يد تحالف فصائل مسلحة في أغسطس آب.

وأعاد التحالف الذي يسيطر على طرابلس البرلمان السابق المعروف باسم المؤتمر الوطني العام ويحتل فيه الإسلاميون عددا أكبر من المقاعد.

وحاول البنك المركزي ان ينأي بنفسه عن الصراع السياسي ولكنه تلقى طلبا من كل من المجلسين لاقرار مدفوعات الميزانية.

والبنك مسؤول عن رصد ايرادات البلاد النفطية في حساباته وهي المصدر الوحيد للدخل في ميزانية ليبيا.

وبعد اقالة الكبير يتولى نائبه على الحبري مهامه لحين تعيين من يخلفه. والكبير موجود في الجزائر حاليا لحضور مؤتمر محافظي البنوك المركزية العربية.