أثار الإعلامي المصري، صاحب قناة "الفراعين"، غضبًا عراقيًا واسعًا دفع إلى تقديم دعوى قضائية ضده لوصفه العراقيين بالحمير، فيما اعتبر صحافيون وناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي هذا الكلام بأنه تجاوز وتعدٍ على كل اخلاقيات الصحافة.

لندن: هاجم الإعلامي المصري المثير للجدل توفيق عكاشة الأربعاء الشعب العراقي بشكل وقح ووجه له سبابًا وشتائم ونعته بأوصاف مسيئة مثل الحمير والبغال. ووصف عكاشة في إحدى حلقات برنامجه التلفزيوني على قناة "الفراعين" الشعب العراقي بـ"الحمير والبهائم".. وقال مخاطبًا إياهم "هتفضلوا حمير وبغال إلى متى".

وأضاف قائلاً "افهموا بقى بطلوا هبل (حماقة) هم عايزين يقضوا عليكم ده اليهود دلدلوكم وركبوكم وخلوكم الحمير بتوعهم". وقد أثار تطاول عكاشة غضب إعلاميين ومواطنين عراقيين ورواد موقع التواصل الاجتماعي من العراقيين والمصريين واستحدثوا هاشتاغاً&بعنوان "عكاشة العراقيون خط أحمر" للرد عليه.

كما تقدم الكاتب والمحلل السياسي العراقي رائد العزاوي ببلاغ إلى النائب العام المصري ضد الإعلامي عكاشة بتهمة "السب والقذف" ضد الشعب العراقي، وذلك في برنامجه "مصر اليوم" على قناته الفراعين". وأشارت وسائل اعلام مصرية أن البلاغ الذي تقدم به العزاوي إلى النائب العام حمل رقم "637"، وأشار فيه إلى الهجوم والسب والقذف الذي قاله عكاشة ضد الشعب العراقي.

وقال العزاوي في البلاغ إن عكاشة خرج عن جميع الأصول والمبادئ والقيم الصحافية والإعلامية&، وأسند للشعب العراقي وقائع مستوحاة من وحي خياله واستخدم في ذلك وسيلة من وسائل الإعلام المرئي والمتابع في كل أرجاء الوطن العربي والعالم. وأشار في بلاغه إلى أن عكاشة ووفقًا لقانون العقوبات يكون قد قام بالسب والقذف بحقه وحق الشعب العراقي مطالبًا بالتحقيق مع عكاشة في هذه التهمة.

وقد اثار حديث عكاشة غضبًا وانتقادات كبيرة لدى العراقيين خاصة أنه وجه إليهم شتائم وسباباً في برنامجه، إضافة إلى المصريين.

وقال الاعلامي العراقي نبيل جاسم: "سنختلف بشأن ما قاله توفيق عكاشة هناك من يطالب برد مناسب بحجم ما قيل من شتائم، وهناك من يعتقد بعدم أهمية هذا الشخص. سنرد حسب ما نفهم. ولكن عندما اساء صحافي قطري لمصر، وقفت جميع وسائل الاعلام المصرية ذات الموقف، ولم يقل أحد أن هذا صحافي تافه، في دولة بحجم الحمصة فلماذا نحن منقسمون إلى هذا الحد حتى في القضايا الاشد وضوحًا؟ اذا كانت القنوات الرسمية والدبلوماسية تعتقد أن التحرك القضائي والدبلوماسي يعكر صفو مياه العلاقات بين البلدين فهي مخطئة.

ومن جهتها، أعلنت النائبة عن كتلة القانون بزعامة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي ،عالية نصيف، اليوم عن رفعها شكوى الى الإدعاء العام ضد عكاشة بتهمة "التطاول" على الشعب العراقي، وقالت نصيف في بيان إن "الخطاب الإعلامي المتدنّي الذي استخدمه توفيق عكاشة فيه إساءة كبيرة للشعب العراقي الذي له مواقف مشهودة تجاه أشقائه المصريين، وإذا كان عكاشة يريد إسداء النصح للشعب العراقي كما يدّعي فالأجدر به أن يعتمد خطاباً مهذباً.

وأشارت نصيف إلى أنها "رفعت شكوى الى الإدعاء العام ضد عكاشة بتهمة التطاول على الشعب العراقي"، وقالت انها "اتصلت بالسفير العراقي في مصر بهذا الخصوص، وأكد لي أنه اتخذ الإجراءات اللازمة وقدم بلاغاً للنيابة العامة (الإدعاء العام) ضد عكاشة فور صدور تلك الإساءات منه".

وقالت الاء حسين "الحكومة ﻻ تهتم بمثل هذه الامور فهي اكبر من ترد أي اهانة عن الشعب ﻻنها تهينه يومياً....فماذا لو تكلم عنا مثل سقط المتاع هذا".. وقال مجيد الطائي: "لاننا نعاني من نقص في الحس الوطني وهذا متجذر فينا كل منا يحاول كيف ان يداري ويهتم بمصالحه الذاتية، وان كلمتهم عن مصلحة البلد يرد عليك أي بلد هذا؟".

أما ربى علي الحسيني فقالت "عزيزي ليش هو القضاء المصري اللي حكم لصالح حسني مبارك تعتبروه قضاء؟ لو أكو اعلام مصري بيه خير اللي ينتج أمثال توفيق عكاشة؟ حتى المصريين يعترفون أن توفيق عكاشة هو من زبالة الاعلام لديهم. لم نعطيه الأهمية؟ كل يوم يغلط على ناس مثل عمرو أديب اللي ياما غلط على الفلسطينيين واللاجئين السوريين في مصر. تإعلامهم صاير ما بيه أي خير وأختي سكنت في مصر خلال أيام الثورة وأعلمتني كيف الإعلام هو من أكبر الأسباب لتأجيج الوضع هناك.. ليس على المجنون حرج ومافي داعي ننزل مستوانا إلى مستوى توفيق عكاشة".

وقالت صديقة من الجزائر "تحية من الجزائر إلى العراق وحضارة العراق اللهم انزع من قلوبنا الحقد.. لقد اصبح كل من هب ودب يسب اخوتنا ويهيننا".

ومن جانبها، قالت سيدة حسن "إذا الشعب المصري راضٍ يوميًا يطلع شخص جاهل متخلف يشتم فيه& فالشعب العراقي لا يقبل هذا أبدا". ".. وقال ناشط اطلق على نفسه&لقب&مراقب عراقي "قبل ان تهاجم شعب العراق او أي بلد آخر عليك أن تهتم بأمور شعبك".

أما محمد زنكنة فقال في تعليق له "أقول للكاتب الفاشل توفيق عكاشة الحمار هو انت وليس الشعب العراقي.. كيف تشتم شعبًا بأكمله.. إن 8 ملايين مصري كانوا يعملون في العراق والشعب العراقي فيه رجال دين وعلماء واطباء ومفكرون وشعراء وانت تشتمهم.. إن أي طفل عراقي هو اشرف منك.. اتمنى ان يكون رد الشعب المصري عليك اقسى من ردود الشعب العراقي".

وطالبت الناشطة آيات بعدم الرد على عكاشة قائلة: "حرام تردوا على هذه الأشكال وتعطوها أكبر من حجمها".. فيما قال الإعلامي بدر السهيلي "من سمح لهذا السوقي في أن يتدخل بالشؤون العراقية ويجب على وسائل الإعلام شن هجوم عليه".

واعتذرت المصرية إيمان الحجاج للشعب العراقي وقالت "لِمَ نعطي حجماً لنكرة لا خير فيه لبلده وأبناء شعبه المتلون كالحرباء بل هو كالنائحة الأجيرة في المقابر".. وقالت ناشطة مصرية تدعى "الكراسة الحمراء"& "توفيق عكاشة نعده من المعاتية وحثالة الإعلام الزبالة لا يؤخذ بكلامه وكل الاحترام للعراق وشعبه منا نحن المصريين".

وتوفيق عكاشة (مواليد 1967) إعلامي منذ عام 1991 وصحافي وسياسي مصري وهو رئيس مجلس إدارة قناة الفراعين وأحد مؤسسي حزب مصر القومي الذي تأسس عقب ثورة مصر ضد الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011. وعقب الثورة اعلن خوضه الانتخابات الرئاسية إلا أنه عدل عن موقفه وعاد للترشح لمجلس الشعب عن دائرة نبروه مترئسًا قائمة حزب مصر القومي إلا أنه لم يفز بمقعد البرلمان.

وقد منع من الظهور في التلفزيون المصري بقرار قضائي، ولكنه طعن به ورجع للظهور على الشاشات مرة أخرى. وقد حكم عليه في يوم 15 آذار (مارس) عام 2012& بسجنه لمدة ستة أشهر لإدانته بسب وقذف ليلى مرزوق والدة الشاب خالد سعيد الذي توفي بسبب الضرب المُبْرح على يد عناصر من الأمن بمحافظة الإسكندرية في تموز (يوليو) عام 2010. وقد أشادت القناة الثانية الإسرائيلية ببرنامجه لسبه أهل غزة أثناء الحرب& الاسرائيلية الاخيرة على القطاع.